زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا تنميط الكفاءات Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
تنميط الكفاءات 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا تنميط الكفاءات Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
تنميط الكفاءات 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنميط الكفاءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

المدير


علم الدولة علم الدولة : تنميط الكفاءات Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 1675
المهنة المهنة : تنميط الكفاءات Office10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/12/2008
نقاط نقاط : 3702
السٌّمعَة السٌّمعَة : 31

تنميط الكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: تنميط الكفاءات   تنميط الكفاءات I_icon_minitime16.05.11 5:40

تنميط الكفاءات

قدمت كما هو معلوم قصد ترتيب الأهداف التربوية وتنميطها العديد من المقترحات لعل من أهمها التنميط الذي وضعه كيطل Ketel
سنة 1975، وهو تنميط ثلاثي يميز بين ثلاثة أنماط (أو درجات): الهدف العام
والهدف الخاص والهدف الإجرائي. ولا بأس من التذكير بأننا نميز بين التنميط
Typologie والتصنيف Taxonomie على
أساس أن التنميط يتم عموديا بحيث يرتب بشكل تنازلي الأهداف أوالكفاءات
انتقالا من العام إلى الخاص أو من الكل إلى الجزئي، في حين يرتب التصنيف
الأهداف والكفاءات بشكل أفقي حسب نوعها أو طبيعتها وحسب الجانب المستهدف من
الشخصية، فنقول أهداف معرفية وأهداف وجدانية وأهداف حركية..


أما
التنميط الذي اقترحناه في دراستنا عن التدريس الهادف فيتألف من أربعة
مستويات يمكن اختزالها في الهرم التوضيحي التالي والذي نكتفي فيه للتبسيط
في بالحديث عن ثلاثة مستويات، مع الإشارة إلى أن تنميط الكفاءات لا يمكن أن
يتم بمعزل عن تنميط الأهداف التربوية ما دامت الكفاءات تشكل مكونا من
مكوناتها الأساسية، تتموضع بشكل عام، بين الأهداف العامة (المستوى الأول)
والأهداف الإجرائية (المستوى الثالث)، فتكون الكفاءات أقرب من حيث الشدة
والعمومية إلى الأهداف الصنافية (المستوى الثاني).


الأهداف العامة المستوى الأول

(الغايات)

الأهداف الصنافية المستوى الثاني

الأهداف الإجرائية المستوى الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ain-khadra09.ahlamontada.com
 
تنميط الكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الكفاءات
» أنواع الكفاءات
» بين الكفاءات والقدرات
» بين الكفاءات والأهداف الإجرائية
»  ترتيب الكفاءات ضمن سلم الأهداف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الإبتدائي :: قسم الأساتذة و المديرين و المقتصدين...-
انتقل الى: