زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا بين الكفاءات والأهداف الإجرائية Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
بين الكفاءات والأهداف الإجرائية 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا بين الكفاءات والأهداف الإجرائية Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
بين الكفاءات والأهداف الإجرائية 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بين الكفاءات والأهداف الإجرائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

المدير


علم الدولة علم الدولة : بين الكفاءات والأهداف الإجرائية Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 1675
المهنة المهنة : بين الكفاءات والأهداف الإجرائية Office10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/12/2008
نقاط نقاط : 3702
السٌّمعَة السٌّمعَة : 31

بين الكفاءات والأهداف الإجرائية Empty
مُساهمةموضوع: بين الكفاءات والأهداف الإجرائية   بين الكفاءات والأهداف الإجرائية I_icon_minitime16.05.11 5:19

بين الكفاءات والأهداف الإجرائية

إن
الأهداف الإجرائية عادة ما تصاغ بأسلوب سلوكي وتصلح للتعرف في مخطط
للتربية والتكوين، على العناصر الفرعية(الجزئيات والتفاصيل) ومعالجتها،
ولا بد أن تكون مندمجة في تصور تطويري، مع قدرة أو كفاءة ويشكل السلوك
الظاهر أي النشاط الملاحظ، خاصية الأهداف الإجرائية الأساسية. كما قد يصلح
مفهوم السلوك الإجرائي من جهة التقويم, وفي هذه الحالة يفضل الحديث عن
المعايير، بحيث تصبح السلوكات الجزئية في الأهداف الإجرائية، معايير لتقويم
مدى حصول الهدف.


وهكذا
فإن ما يبرر الحديث عن الجيل الثاني من الأهداف التربوية، هو أن الكفاءات
أصبحت تشكل مدخلا مستقلا للتعليم والتكوين مقابل مدخل الأهداف الإجرائية،
لذلك فإن المشتغلين بالكفاءات يتجنبون بصفة عامة، الحديث عن الأهداف
الإجرائية حتى لا يبقوا سجناء التصور السلوكي للتعليم، ويفضلون الحديث عن
الإجراءات وعن مؤشرات
Indicateurs التي تصلح لتقويم مدى حصول الكفاءة عمليا وواقعيا.

ويمكن مراجعة، بخصوص شروط الصياغة الإجرائية للأهداف الفقرات الخاصة بنموذج ماجر، في هذه الدراسة.

ولكن و تفاديا للسقوط في النزعة السلوكية التجزيئية يقترح العديد من الباحثين أمثال أشانAshan كما أسلفنا، تقنية لأجرأة الأهداف. ونحا برزياCéser Birzéa نفس المنحى، حيث ميز في مجال أجرأة الأهداف، بين معيارين:

- معيار مكون الأنشطة البيداغوجية المباشرة والتي ترتبط بالإنجازات Performances على المدى القصير، والخاصة بنوع من المحتويات أو بوضعية تعليمية محددة.

- ومعيار خاص بمكون الهدف المرتبط بالتوجهات العامة للتربية والتكوين على المدى البعيد، ويعطي برزيا أهمية خاصة لهذا المكون الثاني.

منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ain-khadra09.ahlamontada.com
 
بين الكفاءات والأهداف الإجرائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بين الكفايات والأهداف الإجرائية
» تعريف الكفاءات
» أنواع الكفاءات
» بين الكفاءات والقدرات
» تنميط الكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الإبتدائي :: قسم الأساتذة و المديرين و المقتصدين...-
انتقل الى: