زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا بين الكفايات والأهداف الإجرائية Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
بين الكفايات والأهداف الإجرائية 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا بين الكفايات والأهداف الإجرائية Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
بين الكفايات والأهداف الإجرائية 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بين الكفايات والأهداف الإجرائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير

المدير


علم الدولة علم الدولة : بين الكفايات والأهداف الإجرائية Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 1675
المهنة المهنة : بين الكفايات والأهداف الإجرائية Office10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/12/2008
نقاط نقاط : 3702
السٌّمعَة السٌّمعَة : 31

بين الكفايات والأهداف الإجرائية Empty
مُساهمةموضوع: بين الكفايات والأهداف الإجرائية   بين الكفايات والأهداف الإجرائية I_icon_minitime11.09.10 22:55

بين الكفايات والأهداف الإجرائية

إن الأهداف الإجرائية عادة ما تصاغ بأسلوب سلوكي وتصلح للتعرف في مخطط للتربية والتكوين، على العناصر الفرعية(الجزئيات والتفاصيل) ومعالجتها، ولا بد أن تكون مندمجة في تصور تطويري، مع قدرة أو كفاية ويشكل السلوك الظاهر أي النشاط الملاحظ، خاصية الأهداف الإجرائية الأساسية. كما قد يصلح مفهوم السلوك الإجرائي من جهة التقويم, وفي هذه الحالة يفضل الحديث عن المعيير، بحيث تصبح السلوكات الجزئية في الأهداف الإجرائية، معايير لتقويم مدى حصول الهدف.

وهكذا فإن ما يبرر الحديث عن الجيل الثاني من الأهداف التربوية، هو أن الكفايات أصبحت تشكل مدخلا مستقلا للتعليم والتكوين مقابل مدخل الأهداف الإجرائية، لذلك فإن المشتغلين بالكفايات يتجنبون بصفة عامة، الحديث عن الأهداف الإجرائية حتى لا يبقوا سجناء التصور السلوكي للتعليم، ويفضلون الحديث عن الإجراءات وعن مؤشراتIndicateurs التي تصلح لتقويم مدى حصول الكفاية عمليا وواقعيا.

ويمكن مراجعة، بخصوص شروط الصياغة الإجرائية للأهداف الفقرات الخاصة بنموذج ماجر، في هذه الدراسة.

ولكن و تفاديا للسقوط في النزعة السلوكية التجزيئية يقترح العديد من الباحثين أمثال أشانAshan كما أسلفنا، تقنية لأجرأة الأهداف. ونحا برزياCéser Birzéa نفس المنحى، حيث ميز في مجال أجرأة الأهداف، بين معيارين:

- معيار مكون الأنشطة البيداغوجية المباشرة والتي ترتبط بالإنجازات Performances على المدى القصير، والخاصة بنوع من المحتويات أو بوضعية تعليمية محددة.

- ومعيار خاص بمكون الهدف المرتبط بالتوجهات العامة للتربية والتكوين على المدى البعيد، ويعطي برزيا أهمية خاصة لهذا المكون الثاني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ain-khadra09.ahlamontada.com
شعاع الامل

شعاع الامل


علم الدولة علم الدولة : بين الكفايات والأهداف الإجرائية Female11
الجنس : انثى
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 349
المهنة المهنة : بين الكفايات والأهداف الإجرائية Unknow10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/10/2010
نقاط نقاط : 365
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2

بين الكفايات والأهداف الإجرائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الكفايات والأهداف الإجرائية   بين الكفايات والأهداف الإجرائية I_icon_minitime21.10.10 17:18

جزاك الله خير الجزاء على هذا الطرح المبارك
وجعله الله تعالى في ميزان حسناتك

أختك في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الكفايات والأهداف الإجرائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بين الكفاءات والأهداف الإجرائية
» أنواع الكفايات
» نحو فهم أصيل لبيداغوجيا الكفايات
» ملخص محاضرة حول بناء الكفايات
» الكفايات حاجة اجتماعية و اقتصادية أم موضة تربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الإبتدائي :: قسم الأساتذة و المديرين و المقتصدين...-
انتقل الى: