المدير
علم الدولة : الجنس : عدد المواضيع و المشاركات : 1675 المهنة : تاريخ التسجيل : 23/12/2008 نقاط : 3702 السٌّمعَة : 31
| موضوع: بين الكفايات والأهداف الإجرائية 11.09.10 22:55 | |
| بين الكفايات والأهداف الإجرائية
إن الأهداف الإجرائية عادة ما تصاغ بأسلوب سلوكي وتصلح للتعرف في مخطط للتربية والتكوين، على العناصر الفرعية(الجزئيات والتفاصيل) ومعالجتها، ولا بد أن تكون مندمجة في تصور تطويري، مع قدرة أو كفاية ويشكل السلوك الظاهر أي النشاط الملاحظ، خاصية الأهداف الإجرائية الأساسية. كما قد يصلح مفهوم السلوك الإجرائي من جهة التقويم, وفي هذه الحالة يفضل الحديث عن المعيير، بحيث تصبح السلوكات الجزئية في الأهداف الإجرائية، معايير لتقويم مدى حصول الهدف.
وهكذا فإن ما يبرر الحديث عن الجيل الثاني من الأهداف التربوية، هو أن الكفايات أصبحت تشكل مدخلا مستقلا للتعليم والتكوين مقابل مدخل الأهداف الإجرائية، لذلك فإن المشتغلين بالكفايات يتجنبون بصفة عامة، الحديث عن الأهداف الإجرائية حتى لا يبقوا سجناء التصور السلوكي للتعليم، ويفضلون الحديث عن الإجراءات وعن مؤشراتIndicateurs التي تصلح لتقويم مدى حصول الكفاية عمليا وواقعيا.
ويمكن مراجعة، بخصوص شروط الصياغة الإجرائية للأهداف الفقرات الخاصة بنموذج ماجر، في هذه الدراسة.
ولكن و تفاديا للسقوط في النزعة السلوكية التجزيئية يقترح العديد من الباحثين أمثال أشانAshan كما أسلفنا، تقنية لأجرأة الأهداف. ونحا برزياCéser Birzéa نفس المنحى، حيث ميز في مجال أجرأة الأهداف، بين معيارين:
- معيار مكون الأنشطة البيداغوجية المباشرة والتي ترتبط بالإنجازات Performances على المدى القصير، والخاصة بنوع من المحتويات أو بوضعية تعليمية محددة.
- ومعيار خاص بمكون الهدف المرتبط بالتوجهات العامة للتربية والتكوين على المدى البعيد، ويعطي برزيا أهمية خاصة لهذا المكون الثاني.
| |
|
شعاع الامل
علم الدولة : الجنس : عدد المواضيع و المشاركات : 349 المهنة : تاريخ التسجيل : 15/10/2010 نقاط : 365 السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: بين الكفايات والأهداف الإجرائية 21.10.10 17:18 | |
| جزاك الله خير الجزاء على هذا الطرح المبارك وجعله الله تعالى في ميزان حسناتك
أختك في الله | |
|