زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا بين الكفاءات والقدرات Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
بين الكفاءات والقدرات 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا بين الكفاءات والقدرات Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
بين الكفاءات والقدرات 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بين الكفاءات والقدرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

المدير


علم الدولة علم الدولة : بين الكفاءات والقدرات Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 1675
المهنة المهنة : بين الكفاءات والقدرات Office10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/12/2008
نقاط نقاط : 3702
السٌّمعَة السٌّمعَة : 31

بين الكفاءات والقدرات Empty
مُساهمةموضوع: بين الكفاءات والقدرات   بين الكفاءات والقدرات I_icon_minitime16.05.11 5:15

بين الكفاءات والقدرات

إذا كانت الكفاءات يمكن اقتراحها كأهداف بعيدة المدى لمخطط تعليمي أو تكويني فإنها لا بد أن تنحل إلى قدرات Capacité ، وهي أهداف قريبة أو متوسطة المدى، تقترب في مستوى عمومياتها من الأهداف الصنافية.

إن
الكفاءات تعني نتائج التعلم المعقدة والتي تبدو مثل حصيلة المكتسبات
السابقة والتي تمكن من السيطرة على فئة من الوضعيات، وهي تكون للاستعمال
المدرسي أم لغيره وتصلح لصياغة المرامي البعيدة التي يمكن من خلالها بناء
مخطط تربوي. في حين أن القدرات وعلى المستوى البيداغوجي، هي مراقي افتراضية
Catégories hypothétiques ،
تسمح في البداية بتحديد المحاور التي سيعمل المدرسون والمكونون حولها، على
تنظيم تدريس وتدريب ممنهج لنفس الأشخاص خلال فترة معينة. إن القدرات مراقي
للتواصل تسهل وضع أنشطة بيداغوجية منسجمة ومتوافقة وتحديد آثارها في مسار
معين. ويمكن تحديد القدرات بالاعتماد على مجالات التعليم والتكوين الثلاثة
والتي تمحورت حولها معظم صنافات الأهداف، وهي:


- المجال المعرفي

- المجال الوجداني

- المجال الحسي-الحركي

ويبقى
في جميع الأحوال مفهوم الكفاية أعم وأشمل، بحيث تتضمن الكفاءة الواحدة
وبشكل تفاعلي ولولبي عددا من القدرات المعرفية والوجدانية والحسية الحركية
والتي تتألف داخليا لتشكل وحدة غير مرئية تعمل داخل الإنسان وبإرادته
وتمكنه من إنجاز مهام وحل إشكالات في وضعيات مختلفة.


لكن
الكفاءات والقدرات معا تستجيب في نفس الوقت للطلب الاجتماعي والمهني كنا
تستند أيضا للحديث عن تصور للإنسان والمجتمع المنشود، على سلم من القيم
والأخلاق.


إن
غايات التربية والتي تتبلور في إطارها مواصفات التربية والتكوين هي التي
تحدد كذلك واستجابة للطلب الاجتماعي وتحت تأثير الأخلاق، الكفايات والقدرات
المرغوبة .



منقــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ain-khadra09.ahlamontada.com
 
بين الكفاءات والقدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الكفاءات
» أنواع الكفاءات
» تنميط الكفاءات
» بين الكفاءات والأهداف الإجرائية
»  ترتيب الكفاءات ضمن سلم الأهداف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الإبتدائي :: قسم الأساتذة و المديرين و المقتصدين...-
انتقل الى: