kada10
علم الدولة : الجنس : عدد المواضيع و المشاركات : 54 المهنة : تاريخ التسجيل : 21/11/2009 نقاط : 97 السٌّمعَة : 2
| موضوع: ماذا عن بيداغوجيا الإدماج ؟؟؟؟ 16.01.10 8:19 | |
| [size=21]بيداغوجيا الإدماج 1-بيداغوجيا الإدماج و الحل لمعضلة التعلم التراكمي : *-لقد أثبتت التجارب و الدراسات فشل المقاربات التي تعتمد البرامج الدراسيةالمعدة مسبقا و تحدد أهدافا هي في غالب الأحيان بعيدة عن واقع الحياةاليومية، متجاهلة حاجات التلاميذ الحقيقية المستقبلية في معالجة وضعياتملموسة ،و هي بذلك تزيد في اتساع الهوة بين المؤسسة و الواقعالمعيش،فكثيرا ما نجد طلابا يحفظون قواعد و نظريات و عند مواجهة مشكلات لايستطيعون استغلال تلك المكتسبات ، أو بالأحرى لا يعرفون كيف يوظفونها ،ونذكر على سبيل المثال هذه الشهادات : - هذا مثال تعيشهت متعددة كهذه الكثير منهم لم يحل المشكلة "، إحدى المعلمات تقول عن تلاميذها " أنا في حيرة ،عندما أقدم الدروس يبدو لي أنهم فهموا ،و بعد التصحيح أجد أن الكثير منهم لم يتوصل إلى حل مشكلة بسيطة "، -و هذه ام تقول عن ابنتها في الابتدائية " أحفظّها كل الدروس و تفاجئني بنقط ضعيفة ،لا أفهم لماذا؟" -وهذا أب يحكي عن ابنته و هي طالبة ثانوية " عندما تشتري لا تهتم كثيرا بما يعيد لها التاجر،فهي لا تتحكم في الأوراق النقدية " فقدنصادف حالات كثيرة مشابهة حيث يحسن الطلاب الآليات و لكن لا يعرفون كيفيتعاملون مع وضعية تتطلب نوعا من العمليات ،و قد نجد آخرين يقرؤون نصامطولا قراءة مسترسلة ،و لكن يعجزون عن التفاعل مع هذا النص ، في الوقتالذي نجد مثلا بائعين أو غيرهم ممن فشلوا في دراستهم ، بارعين في التعاملمع أعقد الوضعيات مما يجعلنا نتساءل من أين لهم هذه الكفاءة و لا نجد تفسيرا لذلك سوى لأنهم يعيشون بشكل طبيعي وضعيات مشكل حقيقيةأعطت لهم فرصة لمعالجتها ...على عكس المتدرسين الذين ما يزالون للأسفيتلقون تعليما يفضل "الرؤوس المملوءة جيدا " على " الرؤوس المصنوعة جيدا" . -كل هذا استدعى التساؤل عن السبب أو الأسباب التي أدت إلى هذا الفشل الذريع،و يجمع رجال التربية اليوم أن السبب الرئيس يكمن في المناهج التي تكتفيبإعداد قائمة طويلة من المقررات الدراسية لا جدوى منها سوى للتنفيذ وتفتقد إلى الكثير من الواقعية ، و من جملتها تراكم المعلومات وتكدسها في شكل تجميعيات منفصلة لمعارف ، لا تسمن و لا تغني من جوع ،في حينأنها لو أعطيت الفرصة لتفعيلها في إطار واقعي لتجاوزنا الإشكالية ، و هنابدأ التفكير في المقاربة بالكفاءات التي تصب في بيداغوجيا الإدماج لكيلاتبقى التعلمات مجرد حلقات بدو معنى و من أجل الوصول إلى سد الفراغ بين مايتعلمه التلميذ في المدرسة و ما يتعامل معه في الحياة من جهة...و لكن ما هو المقصود من إدماج مكتسبات ؟ و هل للمقاربة بالكفاءات دور في هذا الإدماج ؟ ما هي المكتسبات التي يتم إدماجها : معارف؟مهارات؟سلوكات؟ لماذا ؟ و متى ؟ و كيف يتم إدماج هذه المكتسبات ؟ كل هذه الأسئلة حاولنا أن نجيب عنها في هذا العرض بالإضافة إلى أمثلة ملموسة ...(تحتاج إلى Adobe reader) بيداغوجيا الإدماج للتحميل هنـــا ملف آخر هنـــــــــا و من هنـــــــــا أيضا و من هنــا كذلــــــك منقوووووووووووووووول | |
|