جوهرة عين الخضراء
علم الدولة : الجنس : عدد المواضيع و المشاركات : 67 العمر : 28 الموقع : ikhlas1996.bestgoo.com المهنة : تاريخ التسجيل : 28/11/2009 نقاط : 188 السٌّمعَة : 3
| موضوع: نصائح للمدير الناجح والمديرة الناجحة من اراد منهم التميز بإذن الله ..؟ 10.12.09 14:02 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ))آل عمران
كلام وجه الله تعالى للرسول الكامل الأخلاق ليلفت نظره بأنه اذا استخدم الغلطة والشدة فى الدعوة إلى الله لبتعد الناس عنه هذا الكلام للرسول صلى الله علية وسلم ...كامل الأخلاق كيف بنا نحن .
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [ كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته . الإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته ، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيته ] .
صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال: «اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فأرفق به» رواه مسلم.
العلاقة بين مديرومديرة المدرسة والهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة :
لا بد من وجود لغة الحوار والتفاهم بين بني البشر عموما وزملاء المهنةوالعمل خصوصا ولان مديرومديرة المدرسة يعتبر الاب الحاني على اخوانه وزملائه وابنائه الطلبة فلا بد ان تتوفر بعض الصفات الانسانية والايجابية لدى المدير علما ان المديرومن حيث لا يعلم الزملاء قد يتعرض لبعض الضغوطات التي لا يعرفها غير مديرو المدارسوالتي لا يعلمها العاملون في المدرسة والتي تمارس من قبل اولياء الامور اوالمسؤولين التربويين او الادارات العامة للنعليم وكذلك الضغوطان النفسية والعصبية ،وبالرغم من ذلك فهناك مجموعة من النصائح للزملاء والاخوة مديري المدارس للتسهيل عليهم وعلى زملائهم ( علما ان بعضا من الفقرات الواردة ادناه منقولة عن موقع الكتروني
نصائح لا بد من قرائتها والاستفادة منها
أولاً ــ ايجاد الثقة بين المدير والمعلم والمديرة والمعلمة :
إن توافر الثقة بين المدير والمعلم والمديرة والمعلمة يعد أمراً ضرورياً ،لأن توفر ذلك يجعل المعلم يلتفت إلى الأعمال المنوطة به ، ولا ينشغل بالدفاع عننفسه عند حدوث أي موقف طارىء بينه وبين المدير .
إن الثقة في مختلف الأعمال والممارسات ، هي حجر الأساس في تكوين أي علاقة بين الأفراد .
إن تبادل الثقةبين المدير والمعلم والمديرة والمعلمة ليس ممكناً لمجرد رغبة المدير أو قوله لزملائه : ثقوا بي . . بلإن الثقة أمر تراكمي يتحقق بالممارسات السوية التي تبني الثقة بين الأفراد .
لذلك نستطيع الخلوص إلى أن توافر الثقة بين العاملين أمر مهم في نجاح أيعمل ، وبشكل أكبر في علاقة العاملين في المدرسة .
ثانياً ــ اتبع سياسةوضع المعلم المناسب والمعلمة المناسبه في المكان المناسب بعيدا عن الشللية:
أن من أول الأدواروالمهمات المنوطة بمدير ومديرة المدرسة أن يعرف قدرات واستعدادات المعلمين والمعلمات وميولهم وهذه المعرفة تمكنه من وضع المعلم في العمل الذي يستطيع أن ينتج فيه ، تمشياً مع سياسة ( وضع المعلم المناسب والمعلمة المناسبه في المكان المناسب ) .
إن ذلك كله ينعكس على أداء المعلم والمعلمة ويساعده على النمو والتقدم في مهنته ، ناهيك عن دور ذلك في إحساس المعلم بالرضاوالسعادة في الجو المدرسي .
ثالثاً ــ لا تكن عصبيا او تكون عصبيه في حل المشكلات وكونا حكيمين :
هنالك العديد من المشكلات التي قد يعاني منها المعلمون والمعلمات، أو تعاني منها الإدارة المدرسية من المعلمين ، وهذه المشكلات عديدة ، أذكر منها على سبيلالمثال لا الحصر ، مشكلة الغياب المتكرر لبعض المعلمين ، والمشكلات المتعلقة بانصبةالمعلم من الحصص ، أو إسناد بعض المهمات الإشرافية ، أو الأنشطة ، وغيرها الكثير .
إن التعامل بالحكمة مع هذه المشكلات وعدم تتبع المدير للمشكلات البسيطة ،أو التركيز على سفاسف الأمور ، وعدم مجاهرته بأخطاء المعلمين ، وتجنب النصحوالتوجيه أمام الغير ، والحرص على تذليل الصعوبات للمعلمين ليتغلبوا على مشكلاتهم ؛كل ذلك يساعد في تنمية العلاقة بين المدرسة والمعلمين والمعلمات .
رابعاً ــالقدوة :-
إن مدير المدرسةومديرة المدرسة الذي يوجهان المعلمين والمعلمات إلى الإنضباط في الحضور والإنصراف ، في الوقت الذي لا يلتزمان هما فيه بذلك ؛ يجعل كلامه وكلامها غير ذي معنى ،بل ويشجع غيره على عدم الإلتزام ، فلا يستطيع بالتالي أن يتخذ إجراءات لتلافيسلبيات وأخطاء المعلمين .
وهنا يبرز دور القيادي القدوة ، أو مدير المدرسةالقدوة الذي يستطيع أن يوجه معلميه من موقع القوة ، لأنه يثق بتصرفاته .
إن المدير القدوة والمديرة القدوة مطلب ضروري في جو المدرسة خاصة ؛ لكي يكون مثالاً يحتذى به بين جميع المعلمين والمعلمات .
خامساً ــ اتق الله عند تقييم الاداء نهاية العام ولا تحقدبسبب موقف معين:
إن تقويم المعلموالمعلمة من العناصر الهامة في تشكيل علاقة ناجحةبين المدير والمعلمين ، ويأخذ أهميته لكون المعلم يعتبر أن نتيجته هي ثمرة الجهدوالعمل ؛ وعليه فإن التقويم يعد أمراً على درجة كبيرة من الحساسية ، ونظراً لكونمدير المدرسة يعتبر مشرفاً مقيماً ،وتقويمه للمعلم مهم جداً ، فإنه ينبغي عليه أنيكون على دراية تامة بجميع جوانب التقويم ، بما يحقق الغرض المنشود من هذه العمليةعلى الوجه الأمثل ، وبعيداً عن التحيز أو التحامل .
كما يجب على المديروالمديرة ان يجعلا المعلم والمعلمة على إطلاع دائم بعملية التقويم ، حتى يستطيع المعلم وتستطيع المعلمة تحسين أدائه بصفةمستمرة ، وذلك كله يعزز علاقة المدير بالمعلمين ، ويجعل التقويم وسيلة لتحسين الأداء ، لا غاية في حد ذاته .
سادساً ــ احترام وجهة نظر المعلم والمعلمة واشراكهما في بعض القرارات او جميعها:
من المعروف أن الإدارة المدرسية الفاعلةتتطلب العمل بروح الفريق الواحد ، لأن الجميع يجمعهم هدف واحد وهو مصلحة الطالبباعتباره محور العملية التعليمية .
سابعا :حبذا لو ان مدير المدرسةاو مديرة المدرسة يكونا مبتسمين هاشين باشين في وجوه التلاميذ وخاصة الصغار منهم
ويحاول ولومرة ان يكون معه هدية ولو كانت قطعة حلوى وتعطى للتلميذ لها وقع في نفسه كبير
ثامنا :حث التلاميذ على الجد والاجتهاد وتكريم المجتهد ،والأخذ على يد المهمل
تاسعا :عند عقد الأجتماع حبذا لو يكون هناك جدول اعمال يوزع على المعلمينوالمعلمات واختيار مكان مناسب وكذلك تقديم شيء للمعلمين خلال الأجتماع ،وان لا يكون اجتماع جامد المدير هو المتحدث والمعلمين صامتين فقط
وممكن ان يكون الأجتماع خارج اوقات الدوام(للمعلمين فقط ) اذا اتفق الزملاء ويكون هناك اريحيه في التباحث في هموم وشجون المدرسة
عاشر :تحفيز المعلمين وتقديم الشكر والثناء عليهم وخاصة المتميز منهم سواء بشهادة شكر ،او امام تلاميذة وامام المشرف وولي الأمر وامام الزملاء ليكون قدوة لغيرة
وايضا تحفيز التلاميذ والتلميذات المتفوقين والمتفوقات وتكريمهم ، وحبذا لو كرم ايضا اولياء امور التلاميذ والتلميذات المتفوقات بعد نهاية الفصل الأول ، ان يكون هناك جائزة لكل معلم متميزومعلمة متميزة من جميع المراحل كل شهر ، ان يكون هناك جائزة لكل تلميذ وتلميذة متفوق ومتفوقه وممكن يكون العدد اكثر ، حث التلاميذ على الفضيلة مثال اذا وجد تلميذ شيء علينا ان نكافئه ليكون تشجيع لغيرة والأمثبه كثيرة على ذلك ، الحادي عشر :تقامة اسابيع القيم بين التلاميذ واقامة مسابقات ومطويات مثل بر الوالدين ،واحترام المعلم ،وحق الجار ،وحسن المعاملة وغيرها ،
عاشرا :الأجتماع مع اولياء الأموروكذلك وليات امر التلميذات لو في كل ترم مرة واحدة والتباحث معهم عن هموم الأيناء ،
وان كان هناك موضوع يستحق النقاش يناقش والطلب منهم من لديه اقتراح او أي شيء كتايته لمدير المدرسة
ويكتب ولي الأمر اسمه لمناقشته بالموضوع
وانطلاقاً من ذلك فإن مديرومديرة المدرسة يجب أن يكونا ديموقراطيين لا استبداديين متسلطين؛ لأن ذلك يجعل جميع منسوبي المدرسةيعملون باعتبارهم مجموعة متناسقة متعاونة ، ولا يعملون باعتبارهم أفراداً منعزلين بعضهم عن بعض ، بما يحقق التناسق والتكامل والانسجام بين الجميع .
وصلىالله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ،،
منقول واضفت عليه من واقع تجاربي نسأل الله ان ينفع به
والله من وراء القصد
"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم"
اللهم احفظ علينا أمننا واماننا وولأة أمورنا ، وابعد عنا شر كيد الكائدين وحسد الحاسدين .
وحفظ قواتنا الباسلة في جميع انحاء البلاد يارب العالمين . | |
|
المدير
علم الدولة : الجنس : عدد المواضيع و المشاركات : 1675 المهنة : تاريخ التسجيل : 23/12/2008 نقاط : 3702 السٌّمعَة : 31
| موضوع: رد: نصائح للمدير الناجح والمديرة الناجحة من اراد منهم التميز بإذن الله ..؟ 10.10.10 21:24 | |
| شكرا جزيييييييييييلا جوهرة
بارك الله فيك | |
|