مُسَاعدة النَّاسِ وَ الْعَطْفُ عَلَى الْمُحْتَاجِ تَخْلُقٌ فِي أَنْفُسِنَا
الرَّحْمَةَ وَ تُقَرِّبُنَا مِنَ اللهِ سُبْحَانَهُ وَ َتَعَالَى . كَانَ عَلِيٌّ
فِي طَرِيقِهِ إِلَى الْمَدْرَسَةِ عِنْدَمَا رَأَى طِفْلاً جَالِسًا عَلَى
الرَّصِيفِ يَرْتَدِي قُبَّعَةً سَوْدَاءَ مُهَلْهَلَةً وَ ثِيَّابًا رَثَّةً ، وَ
أمَامَهُ سَلَّة فِيهَا سَبْعَة أَرْغِفَةٍ مُغَطَّاةٍ بِكَيْسِ بَلاَسْتِكِي ،
إِنَّهَا مِنْ صُنْعِ أُمِّهِ. لَقَدْ رَقَّ قَلْبِي وَ أشْفَقَتْ عَلَيْه ، وَ
لَمَّا عُدَتُ إِلَى الْمَنْزِلِ قَصَصَتُ عَلَى أمِّي الْمَشْهَدَ فَطَلَبَت
مِنِّي أَنْ أدْعُوهُ لِزِيَّارَةِ بَيْتِنَا .
أقِرَأُ النَّصَّ ثُم أُجِيبُ
.
1 : أضعُ علاَمَة (×) فِي خَانة الإجَابة الصحِيحة .
- كَانَ
عَلِيٌّ عَائِدٌ مِنَ الْمَدْرَسَةِ عِنْدَمَا اِلْتَقَى الطِّفْل الْفَقِير
....
- كان الطِّفْل الْفَقِير يَبِيعُ أَكياس الْحَلْوَى .. .
-
الطِّفْل الْفَقِير يرتدي ثيابا قديمة ...
- أ ضع عنوانا للنص
.................................................. ........
2 : أربط كل كلمة
بالمعنى الذي يناسبها .
العطف الشفقة
الرحمة قديمة
مهلهلة الحنان
3
: أوظف الكلمة الآتية في جملة فعلية مفيدة .
أشْفَقْتُ
..................................................
...............................
4 : ألون الجمل الاسْمِيّة فقط .
- رَأى
طفلا جالسا على الرصيف. - قصصت على أمي المشهد.
- الأَرْغِفَة مُغَطَّاة
بِكَيْسِ بَلاَسْتِكِي . - هِيَ اِسْتَمَعَت لابْنِهَا.
5 – أعَوِّصُ الاسْمَ
المُسَطّرِ بِـ ( هَا ) أو بِـ ( ـه )
- أُسَاعِدُ الطِّفْلَ أُسَاعِدُ.. -
بَاعَ رَغِيفًا بَاعَـ....
- إِنَّهَا مِنْ صُنْعِ أُمِّهِ إِنَّهَا مِنْ
صُنْعِـ... – أحْمِلُ مِحْفَظَةً أحْمِلُـ....
6 :- أستخرج من النص كلمة كُتبت
الهمزة في وسطها على الألف ...........
- أستخرج من النص كلمة كتبت الهمزة في
آخرِهَا على السَّطْرِ ...........
7 : أكتب فقرة تتصور فيها ما فعلته الأم
عندما جاء هذا الطفل لزيارتها
.
..................................................
..............................
تحياتي / جوهرة عين الخضراء