بريزة
علم الدولة : الجنس : عدد المواضيع و المشاركات : 218 المهنة : تاريخ التسجيل : 19/08/2009 نقاط : 543 السٌّمعَة : 9
| موضوع: تابع 12إشراقة لمعلم مبدع 24.08.09 8:19 | |
| التقويم ـ تهتم بجوانب وقدرات التفكير الإبداعي. ـ الاختبارات مفتوحة وإجاباتها غير مُحددة سلفاً. ـ تهتم بالاختبارات الموقفية، والعملية. ـ تهتم بجوانب الاستظهار والحفظ. ـ الاختبارات نمطية وحلولها محددة لا تسمح بالتفكير، والإبداع يُمثّل خروجاً عن الإجابة عنها. ـ تعتمد على الاختبارات التحصيلية المُعدة بدون علمية تُذكر. 14 وقت الفراغ ـ هناك أوقات فراغ يُنمّي المتعلم فيها هواياته، وتتفتح فيها قدراته، ويمارس فيها ما يتناسب مع ميوله ـ زحام المقررات لا يتيح أي وقت فراغ، لذا فممارسة الهوايات وتلبية الميول تأتي عرضاً. 15 النتائج على المتعلم ـ تزيد ثقة المتعلم بنفسه وبقدراته. ـ نمو دوافعه الداخلية للتعلم والإنجاز. ـ الشعور بالبهجة والرضا والنجاح ـ تنمو ثقة المتعلم بنفسه بقدر حصوله على درجات عليا في الاختبارات التحصيلية. ـ مشاعر القلق والخوف والتوتر خاصة أنها لا تهتم بقدرات المتعلم وهواياته وميوله( 2). إشراقات نحو معلم مبدع: بعد أن قدمت الدراسة المقارنة السابقة بين الطرق الإبداعية والطرق الاعتيادية، ستتناول مجموعة من الاشراقات التي توصي بها نحو معلم مبدع، ومنها:, 1 - التوعية بأهمية الإبداع لدى الطلاب وأولياء الأمور، وتدريب المعلمين على طرق تدريس تثري الإبداع عند الطلبة، وستأتي أمثلة عليها. 2- تحويل طريقة التدريس إلى تعلم نشط بالمشاركة والممارسة، واستثارة الأسئلة والتساؤلات وطلب التعليق على الأفكار، والتعبير عن وجهة النظر، وتعليل الظواهر، وتوليد اكبر عدد من الأفكار حولها، وتعزيز البدائل الأصلية في الإجابات ومكافأة التساؤلات المبدعة. 3- التركيز على إثراء محتوى عملية التعليم بحث تشتمل على رصيد علمي وثقافي واسع ومتكامل في آن معا فالمعرفة الغنية المتنوعة والمتكاملة هي وحدها التي تشكل خزان المادة الخام التي يتزود منها الإبداع ويعمل عليها, عليه فلابد من إعطاء عناية خاصة لمنهج تحليل المشكلات وحلها، وتدريب الأساتذة والطلاب عليه جميعا لتنمية مهارات التفكير العلمي. 4- التعليم النشط يقوم على ممارسات عملية مثل ورش العمل والمشاريع، وحلقات البحث وأسلوب حل المشكلات والنشاطات اللامنهجية، والمناسبات والمعارض والرحلات العلمية الاستطلاعية، وهو يرتكز على طريقة العمل في الفريق وتنمية روح الجماعة المنتجة( 3). 5-استخدام وسائل وتقنيات تربوية: إن استخدام الوسائل السمعية والبصرية له أثر فاعل في تدريس القرآن الكريم، لما فيه من عوامل تسويق وتغيير للنمط التقليدي في التدريس، ومنها: * الأشرطة السمعية: وتمتاز بسهولة استخدامها، وقلة تكلفتها. * أشرطة الفيديو + CD: وتمتاز بظهور الصوت وأقرانه بالصورة، وهذه الميزات تكسب الطلبة مهارات الإستماع وتساعدهم على المحاكاه وتمتاز الأقراص الممغنطة (CD) بسهولة تكرار النص المراد قراءته. * الشفافيات: وتعد من أبسط الوسائل في العملية التدريسية لسهولة استخدامها ولسهولة عرض المادة العملية عليها سواء أكانت مكتوبة، أو مرسومة، أو ملونة( 4). 6-استخدام مداخل حديثة في التدريس: * التعليم التعاوني: * تعريفه : أسلوب للتعليم والتعلم يتم فيه تقسم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة تضم كل منها مختلف المستويات التحصيلية ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة . يعمل التعليم التعاوني على ربط التعلم بالعمل والمشاركة الإيجابية منجانب التلاميذ، مع التوجيه والإرشاد من جانب المعلم. ويمر هذا التعلم بمراحل هي: * مرحلة الإعداد والتخطيط: ويتم في هذه المرحلة: تحديد أهداف الدرس. توزيع التلاميذ على المجموعات ويراعي فيه التفاوت في قدرات التلاميذ، أي عدم التجانس في مستويات الطلبة. تحديد الفترة الزمنية للعمل. ترتيب الفرقة الصفية على شكل دوائره بحيث تجلس كل مجموعة في دائرة. * مرحلة التنظيم: وتتكون هذه المرحلة من: شرح المهام، بحيث يقوم المعلم بتحديد مهام كل مجموعة. الاعتماد المتبادل والتعاون لتحقيق الهدف، بحيث يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم تقرير وشرح موحد لعمل المجموعة. * تحديد المسؤوليات الفردية: بحيث تتضمن كل مجموعة مراقباً للوقت، وقائداً، ومقرراً، وكاتباً، ففي ظل تحديد المسؤوليات يقل التكاسل. * مرحلة المراقبة والتدخل والتقويم: ويقوم المعلم في هذه المرحلة تقديم المساعدة لأداء المهمة عن طريق إجابة الاستفسارات والتعليق وتقويم عمل كل مجموعة( 5). * مزايا التعلم التعاوني : * ينمي المهارات الاجتماعية : التعاون ـ التنظيم ـ تحمل المسئولية ـ المشاركة . * ينمي ويعزز التفاعل الإيجابي بين التلاميذ، مما يساهم في نمو القدرات الإبداعية لديهم. * قد يتعلم التلميذ من زميله أفضل من أي مصدر تعلم آخر . * يقلل من القلق والتوتر عند بعض التلاميذ وبخاصة الصغار . * يخفف من انطوائية التلاميذ "خاصة في نهاية المرحلة الإعدادية أو بداية المرحلة الثانوية (مرحلة المراهقة)" . * أسلوب المفاهيم: يقوم هذا الأسلوب على أن المعرفة في شتى المجالات هي معرفة تراكمية، تقوم كل جزئية منها على جزئية آخرى، ومن ثم ينبغي التركيز على المفاهيم الأساسية بوصفها تدور حولها المعرفة العلمية، وتشكل المفاهيم من حيث البناء والتكوين صورة هرمية أ, صورة ابنية تراكمية تتوافر فيها عمليتا التتابع والإستمرار. خطواتها: o تحديد أهداف الدرس. o تحديد المفاهيم الأساسية، واعتبارها بمثابة محاور تتمركز حولها المادة التعليمية، ويشترط فيها الترابط بين المفاهيم الفرعية( 6). مثال تطبيقي 7-علم الطلاب الرجوع إلى مصادر المعلومات: علم الطلاب طرية الحصول على المعلومات من مصادرها المتعددة، بحيث يفتح له ذلك قنوات إمداد علمية مستمرة التدفق، ولا تظهر بمظهر كنز المعلومات الذي يجيب على كل سؤال للطلبة، بل علم الطالب البحث عن الجواب. 8- علم الطالب كيف يتعلم: في بداية الفصل الدراسي الأجدر بالمعلم تدريبهم وتعليمهم على أساليب المذاكرة الصحيحة، وأساليب المراجعة السليمة، وكيف يقرأ؟ وما الذي يساعد على المذاكرة الصحيحة؟ . 9- أدر فصلك بفاعلية: حاول دائماً أن لا تكون أنشطة التعليم متمركزة حولك، بل اجعل الطلاب يستفيدون من بعضهم البعض، بحيث ينحصر دورك في الإشراف وتسهيل عمليات التعليم. 10- كن عادلاً. كثير من المعلمين يجد نفسه منحصراً في أنشطته في عدد قليل من الطلبة، ولكن الصواب أن الحصة للجميع وليس لهذه الفئة. 11- راع الفروق الفردية. إن الطلاب يختلفون في قدراتهم العقلية، فالطالب الذي يحتاج إلى نشاطات تتحدى قدراته حتى يستمر في تفوقه. والطالب بطيء التعلم يحتاج تأن ورفق في التعليم ومراعاة هذه القدرات تجعل الدرس اكثر حيوية بتنويع أساليب الشرح والتعامل مع الطلاب. 12- خطط وتشاور الطلاب في التخطيط. إن التخطيط من أسس النجاح في كل عمل، فيجدر بالمعلم أن يخطط لما سيقوم به سواء على مستوى حصة أو مستوى فصل دراسي، ثم شاور التلاميذ فيما تنوي القيام به، لأن ذلك يعودهم على مبدأ الشورى وإبداء الرأي، ويجعلهم يتحمسون للدراسة. 13- السبورة، الصديقة القديمة الجديدة: حاول أن تستخدم السبورة بشكل منظم ولأهداف محددة بحيث: o تقسم السبورة لقسمين أو ثلاثة ولكل قسم جزء من المادة التعليمية. o استخدم الطباشير الملونة بطريقة منظمة بحيث تساعد الطلبة على الربط والتصنيف. o تأكد أن الخط واضح ومقروء ويمكن رؤيته لجميع طلاب الصف. 14- كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد: إذ لم يظهر ما تقول عن الأخلاق والسلوك على نفسك فكيف سيطبقه الطلاب؟؟ كن قدوة لطلابك في علو الهمة فلا ترض من الأمور بأدناها. 15- حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني: لا تتجمد عند سنة تخرجك، بحيث ينتهي بك المطاف عند تقديم الامتحان النهائي لأخر مادة، بل استمر في القراءات الموجهة لموضوع التجديد، وأساليب تدريسه، واستمر في حضور اللقاءات التربوية والدورات التدريبية. 16- اجعل درسك ممتعاً: اسمح بشيء من الدعاية، واستخدم الأسلوب القصصي فالنفوس بالقصص. 17- اعرف تلاميذك/ مستواهم، خصائصهم العمرية: إن معرفتك بمستوى التلميذ وخصائصهم العمرية يفيدك في وضع أساليب لتدريسهم( 7). 18 - ابتعد عن عوامل التثبيط: إن من أهم عوامل التنشيط، البعد عن عوامل التثبيط، منها: o التسليط وكثرة الزجر. o ظلم الطالب وهضم حقه وعدم إنصافه. 19- استخدم أسئلة تثير التفكير، مثل: أسئلة المقارنة والمقابلة: ما أوجه الاتفاق بين الإخفاء الشفوي والإقلاب؟ ما أوجه الاختلاف بين النون الساكنة و التنوين؟ أسئلة علامات الاختلاف: مثل: ما الغريب في الكلمات/أو الفقرات الآتية( .: (الإدغام، الإقلاب، الإخفاء الشفوي، الإظهار) 20- الابتعاد عن الممارسات التي تعيق التفكير وتعطله: في مجال الأسئلة: التركيز على الأسئلة من مستوى التذكر. طرح السؤال والإسراع في الإجابة في الإجابة عليه. في أساليب التفاعل الصفي: الاعتماد على الإلقاء. الاكتفاء بإجابة واحدة من أحد الطلبة. في مجال المناخ الصفي: التركيز على عدد من الطلاب إثناء الحصة. السخرية من إجابات بعض الطلبة. إهمال إجابات بعض الطلبة وعدم معالجتها. في طرق التدريس: التنويع في طرق التدريس: الطريقة الاستنتاجية، أي الانتقال من الكل إلى الجزء، ومن القاعدة إلى المثال. الطريقة الاستقرائية، أي: الانتقال من الجزء إلى الكل، ومن المثال إلى القاعدة( 9). 21- إن حسن الانتهاء من حسن الابتداء، لذا فهذه أمور ينبغي التنبه إليها في مقدمة حصة التلاوة والتجويد حيث يجدر أن تتصف المقدمة بمجموعة معايير، حتى تؤدي الفرض ومنها: - ارتباطها مع موضوع الآيات، أو السورة المقررة. - تميزها بالقصر، بحيث لا تستغرق زمناً زائداً ليكون على حساب الأهداف الأخرى. - صياغتها بلغة تتناسب وخصائص المرحلة الثمانية للطلاب، وتتلائم مع قاموسهم اللغوي، ولا خير من إدراج مفردات جديدة لإثراء مفرداتهم. - أن تكون مجملة عامة غير مفرقة في التفاصيل. - حسن الانتقال من المقدمة إلى موضوع الدرس( 10) | |
|