الى كل المقبلين على مسابقات التوظيف
لجميع الأطوار
تفضلـــوا من هنــــــــــــا برنامج المسابقات
----------
أتمنى أنني قد ساعدتك أختي الفاضلة
بالنسبة للمترشحين لمسابقة اساتذة العلوم ثانوي العام الفارط كانت المواضيع حول:
1- علوم طبيعية: وراثة،مناعة و جيولوجيا ( نظام جديد)
2- ثقافة عامة: تحدث عن شخصية الفرد الجزائري ....
3- اختيار موضوع اما فرنسية او انجليزية
**********
برنامج الاختبارات للا لتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي للعلوم الطبيعية (مسابقة على اساس الاختبارا ت:
أ/ الإختبارات الكتابية:
1 - اختبار في الثقافة العامة:
* مضمون الاختبار وغايته:
على المترشح أن يتناول موضوعا عاما أو ذا علاقة بأهم المشاكل السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية
العالم المعاصر.
يجب ان يسمح الاختبار بتقييم :
- الثقافة العامة للمترشح أو مستوى استيعابه مواضيع الساعة،
- قدرته على وضع تفكير شامل،
- وجاهة طريقة التفكير و الافكار المتناولة و هذا على ضوء الاشكالية التي يثيرها الموضوع و الرهانات التي يطرحه ا.
يتضمن اختبار ا لثقافة العامة على سبيل المثال لا الحصر، أحد المواضيع الآتية :
اقتصاد
السوق والسياسة الاجتماعية،
العولمة،
مكافحة التصحر،
المياه، المحيط والتنمية،
البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر،
المؤسسات السياسية في الجزائر،
الأسرة الجزائرية ( تاريخ وعادات وتقاليد )،
تغيرالمناخ وأثره على الاقتصاد والتنمية،السكان و النمو الديمغرافي،
دور المرأة في المجتمع الجزائري، الديمقراطية،
التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية،
إصلاحالمنظومة التربوية في الجزائر،
المواطنة،الحقوق والواجبات،
أي موضوع آخر ذي طابع عام أو من موا ضيع الساعة.
2 - اختبار في الاختصا ص:
** علوم الطبيعة والحيا ة:
*مضمون الإختبار وغايته :
يتمثل الاختبار في مجموعة تمارين مستقلة عن بعضها .
يهدف الاختبار الى تقدير كفاءة المترشح على تنظيم و استعمال معارفه في علوم الطبيعة و الحيا ة.
ي تضمن اختبار علوم الطبيعة و الحياة أحد المواضيع الآتية:
* استعمال المادة و مصدره :
- تحويل الطاقة،
- تركيب المادة العضوية،
- الانقسام الخيط ي- النمو،
- مصدر المادة عند الحيوا ن.
* وحدة الكائنات الحي ة:
- الخلية وحدة بنيوية – تقنيات الدراسة،
- مفهوم النسيج.عند الكائنات الحية
* تماثل بنية ال :Adn
- مفهوم المورثة،
- الأحماض النووية،
- تركيب البروتينا ت.
* التخصص الوظيفي للبروتينا ت:
- النشاط الأنزيمي للبروتينا ت.
* أسس التنوع البيولوجي:
- آليات انتقال الصفات الوراثية و التنوع الجيني، الانقسام الميوزي، الإلقاح،
- الوراثة : التهجينا ت.
- الصفا ت المستقلة / الصفات المرتبطة،
- خريطة المورثات،
- الهندسة الوراثي ة.
* وحدة العضوية و آليات التنظي م:
- التحكم و التنظيم العصبي،
- التحكم و التنظيم الهرمون ي.
* المناعة،
* الجغرافيا القديمة لمنطقة التكتونية العام ة:
- الظواهر المرتبطة بالبناء،
- الظواهر المرت بطة بالغوص،
*الانسان و تسيير الكوكب.
3 - اختبار في اللغة العربية او اللغة الأجنبية حسب الحالة:
*مضمون الإختبار وغايته:
- دراسة نص يهدف الى تقييم قدرات المترشح في التحكم بفن اللغة و النحو و الصرف في اللغة المختارة (العربي ة: بالنسبة
لأساتذة اللغات الاجنبية ، الفرنسية أو الانجليزية : بالنسبة لأساتذة باقي الاختصاصا ت ).
ب/ الإختبار الشفهي:
- يتمثل في محادثة مع أعضاء اللجنة انطلاقا من موضوع أو نص ذي علاقة بإختصاص المترشح.
********
و بالتوفيق للجميع