زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamache1998

hamache1998


علم الدولة علم الدولة : شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 216
العمر : 25
المهنة المهنة : شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) Studen10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2008
نقاط نقاط : 373
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4

شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) Empty
مُساهمةموضوع: شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20)   شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20) I_icon_minitime04.06.10 13:53


شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20)



6 ــ حدث ابن مسعود بحديث فقال ابنه : ( ليس كما حدثت ، قال : وما علمك ؟ قال : كتبته ، قال : فهلم الصحيفة ، فجاء بها فمحاها )(1).

7
ــ عن أبي بردة قال : ( كتبت حديث أبي موسى أنا ومولى لنا ، قال : فظن أني
أكتب حديثه ، فقال : يا بني : أتكتب حديثي ؟ قلت نعم ، قال جئني به ، قال
: فأتيته به ، فنظر فيه ، فمحاه ، وقال : يا بني احفظ كما حفظت )
(2).

8 ــ وعن الأوزاعي قال : سمعت أبا كثير يقول : سمعت أبا هريرة يقول ( لا نكتب ولا نكتب )(3).

9
ــ وعن طاووس قال : سأل ابن عباس رجل من أهل نجران ، فأعجب ابن عباس حسن
مسألته ، فقال الرجل : اكتبه لي . فقال ابن عباس ( إنا لا نكتب العلم )
(4).

10 ــ وعن ابن سيرين قال : ( لو كنت متخذا كتابا لاتخذت رسائل النبي صلى الله عليه وسلم )(5).

ثانيا: اعتمد
المثيرون لهذه الشبهة على ما ذكره المحدثون وغيرهم من العلماء من : أن
الحديث لم يدون إلا في القرن الثاني الهجري ، وأول من دونه هو:محمد بن
مسلم بن شهاب المعروف بالزهري المتوفى (124هـ) بأمر الخليفة العادل عمر بن
عبد العزيز المتوفى ( 101هـ ).


ثالثا :
كذلك اعتمدوا على ما ذكره المحدثون وغيرهم أيضا من : أن التصنيف للحديث لم
يقع إلا في القرن الثاني الهجري ، إذ يقول ــ في أمر التدوين والتصنيف ــ
أبو طالب المكي : ( إنه كره كتب الحديث الطبقة الأولى من التابعين ...
فكانوا يقولون : احفظوا كما كنا نحفظ ، وأجاز ذلك من بعدهم ، وما حدث
التصنيف إلا بعد موت الحسن المتوفى 110هـ ، وابن المسيب المتوفى 94هـ )
(6).

ويقول
ابن خلدون : ( والقوم يومئذ عرب لم يعرفوا أمر التعليم ، والتأليف ،
والتدوين ، ولا دفعوا إليه ، ولا دعتهم إليه حاجة ، وجرى الأمر على ذلك
زمن الصحابة والتابعين )
(7).

ويقول
الحافظ ابن حجر : ( اعلم ــ علمني الله وإياك ــأن آثار النبي صلى الله
عليه وسلم لم تكن في عصر أصحابه ، وكبار تبعهم مدونة في الجوامع ، ولا
مرتبة لأمرين :


أنهم كانوا في ابتداء الحال قد نهوا عن ذلك ــ كما ثبت في صحيح مسلم ــ خشية أن يختلط بعض ذلك بالقرآن العظيم .

وثانيهما
: لسعة حفظهم ، وسيلان أذهانهم ، ولأن أكثرهم كانوا لا يعرفون الكتابة ،
ثم حدث في أواخر عصر التابعين تدوين الآثار ، وتبويب الأخبار لما انتشر
العلماء في الأمصار ، وكثر الابتداع من الخوارج ، والروافض ، ومنكري
الأقدار )
(Cool.

ويقول
الكتاني : ( وقد كان السلف الصالح من الصحابة والتابعين لا يكتبون الحديث
، ولكنهم يؤدونه لفظا ، ويأخذونه حفظا إلا كتاب الصدقة ، وشيئا يسيرا يقف
عليه الباحث بعد الاستقصاء ، حتى خيف عليه الدروس ، وأسرع في العلماء
الموت ، فكتب عمر بن عبد العزيز إلى عامله في المدينة أبي بكر بن محمد بن
عمرو بن حزم الأنصاري التابعي : انظر ما كان عندك ــ أي في بلدك ــ من سنة
أو حديث فاكتبه )
(9).

لهذه
الأدلة الناطقة بعدم كتابة السنة طوال القرن الأول الهجري ، فإنه لا يوثق
بها، ولا يعتمد عليه،وبالتالي فهي ليست حجة في دين الله عز وجل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (12 -20)
» كل ما يخص السنة التحضيرية
» مذكرات السنة الرابعة
» مذكرا ت السنة الخامسة
» اختبار السنة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: المنتدى الإسلامي :: هذا هو اسلامنا-
انتقل الى: