زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بريزة

بريزة


علم الدولة علم الدولة : أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Female11
الجنس : انثى
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 218
المهنة المهنة : أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Profes10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/08/2009
نقاط نقاط : 543
السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها    أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  I_icon_minitime01.11.10 7:30


تعتبر أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها، البوابة الرئيسية التي تعرفنا بالفئات غير العادية من الطلبة، منهم ذوو صعوبات التعلم،ولتحقيق هذا يتطلب توفير أدوات قياس وتشخيص مناسبة، بحيث يستطيع كل من المعلم العادي، ومعلم التربية الخاصة أن يستعملها للتعرف على هؤلاء الطلبة،وتقديم الخدمات التربوية والتعليمية والعلاجية المناسبة لهم.
وتمر عملية التشخيص بخطوات منها:
<blockquote>
- إجراء تشخيص شامل، لتحديد الطلبة ذوي صعوبات التعلم
- إجراء تقويم تربوي شامل، لتحديد مستوى الأداء ألتحصيلي الحالي،ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم.
- تحديد وتحليل عملية التعلم المناسبة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، في ضوء تحديد مستوى الأداء الحالي لهم.
- توضيح الأسباب الكامنة وراء عدم قدرة هؤلاء الطلبة على التعلم.
- استبعاد احتمال وجود إعاقات سمعية أو بصرية أو حركية أو عقلية،كأسباب أساسية لصعوبات التعلم لديهم.
- بناء خطة تربوية فردية خاصة بكل طالب يعاني من صعوبات التعلم،وذلك حسب نتائج التشخيص، وتحديد نقاط القوة والضعف لمستوى الأداء.
</blockquote>
وفيما يلي أهم أساليب قياس صعوبات العلم وتشخيصها.
تاريخ الحالة:
تهدف دراسة تاريخ الحالة إلى تزويد أخصائي صعوبات التعلم،بمعلومات متنوعة عن نمو الطلبة،من خلال جمع البيانات والمعلومات من أسرة الطالب وخاصة والديه، للتعرف على المشكلات النمائية التي مر بها.
ويمكن تصميم استمارة خاصة بدراسة الحالة وفق الأسئلة الآتية:

- أسئلة متعلقة بصحة الطالب،وتاريخ ميلاده،والأحداث غير العادية التي مر بها خلال عملية الولادة، والمشكلات والأمراض الصحية والمزمنة والفحوصات السمعية والبصرية.
- أسئلة متعلقة بعملية النمو خلال سنوات عمره،كالسن التي بدأ فيها الجلوس أو الزحف أو المشي أو نطقه الكلمة الأولى أو الجملة ذات معنى.
- أسئلة متعلقة بالنشاطات مثل: الإمساك بالقلم والسيطرة عليه، والكتابة، والنشاط الزائد أو الخمول.

الملاحظة:
يستطيع المعلم العادي،أو معلم الطلاب ذوي صعوبات التعلم أن يقوم بتصميم أداة خاصة بجمع المعلومات حول الطلاب ذوي صعوبات التعلم من خلال مقاييس التقدير التي يمكن أن تتدرج من (1-5) نقاط . بحيث تشير النقطة الأولى إلى الادعاء المتدني للطالب، والثالثة إلى الأداء المتوسط، والخامسة إلى الأداء المرتفع.
وتتمثل الخصائص التي يمكن بناء مقياس تقديري من خلالها في الجوانب الآتية:
- الإدراك السمعي:
ويتمثل في قدرة الطالب على الاستماع للكلمات المنطوقة، وعلى الاستيعاب داخل القسم، وعلى تذكر المعلومات المسموعة وفهم معاني الكلمات.
- اللغة المحكية:
وتتمثل في قدرة الطالب على التعبير والكلام، وتذكر الكلمات، وربط الخبرات، وتكوين الأفكار.
- الوعي:
ويتمثل في القدرة على الاستفادة من تشجيع الآخرين، ومعرفة البيئة المحيطة، والحكم، وتحسين العلاقات والتعلم.
- السلوك:
ويتمثل في القدرة على التعامل مع الآخرين ، والانتباه للمثيرات المحيطة،والتنظيم، والتكيف مع المواقف الجديدة،وتحمل المسؤولية.
اختبارات التحصيل المقننة:
تعد من أكثر الاختبارات استعمالا مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم،لان انخفاض التحصيل هو السمة الرئيسية الغالبة عليهم.وتوظف نتائج هذه الاختبارات لتحديد عوامل القوة والضعف لدى هؤلاء الطلبة،وبناء خطط فردية مناسبة لكل طالب منهم،ومن هذه الاختبارات ما يأتي:
اختبار التحصيل في القراءة:
كاختبار "جراي" للقراءة الشفهية،واختبار "مونرو" ومقياس "شباس" لتشخيص القراءة.
اختبار التحصيل في الرياضيات:
منها: اختبار مفتاح الحساب لتشخيص الرياضيات.
اختبار القدرات العقلية:
وتهدف هذه الاختبارات إلى معرفة ما إذا كان الطالب يعاني من تدني في قدراته العقلية أم لا، وذلك لاستبعاد اثر الإعاقة العقلية على تحصيل الطالب، فإذا تبين أن الطالب قد تحصل على نسبة ذكاء تتراوح ما بين ( 85 و 115) واظهر مع ذلك تدنيا في التحصيل، فان ذلك يشير إلى احتمال عالي لمعاناة الطالب من صعوبات في التعلم.
من هذه الاختبارات : اختبار "ستانفورد بينيه" واختبار "وكسلر)..

الاختبارات التحصيلية غير المقننة:
تمتاز هذه الاختبارات بأنها يمكن أن تصمم من طرف المعلم،ويمكن من خلالها مقارنة أداء الطالب المفحوص بمستوى إتقان معين في التحصيل.
الاختبارات الخاصة بصعوبات التعلم:
تفيد هذه الاختبارات في التعرف على الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم منها :
مقياس "ماريان فروستج" لتطور الإدراك البصري:
ويقيس هذا المقياس جوانب محددة متعلقة بالإدراك البصري، ويعد من أهم المقاييس في تدريب الطلبة ذوي صعوبات التعلم،وكذلك في تشخيص مظاهر الإدراك البصري من الفئات العمرية(من 3 إلى 8 ) سنوات ويتألف من (57) فقرة موزعة على الاختبارات الفرعية الآتية:
اختبار تآزر العين مع الحركة:
ويقيس قدرة الطالب على رسم خط مستقيم أو منحني، أو رسم زوايا باتساعات مختلفة،وذلك بدون توجيه من الفاحص، ويتكون من (16) فقرة .
اختبار الشكل والأرضية:
ويقيس قدرة الطالب على إدراك الأشكال على أرضيات متزايدة في التعقيد،ويتألف هذا الاختبار من (Cool فقرات:
اختبار ثبات الشكل:
وهو يقيس قدرة الطالب على التعرف على أشكال هندسية معينة، وتظهر هذه الأشكال بأحجام مختلفة وبفروق دقيقة، ويستخدم للتمييز بين الأشكال الهندسية المتشابهة (دوائر، مربعات، مستطيلات، أشكال بيضوية ، متوازيات الأضلاع) ويتألف من ( 19) فقرة.
اختبار الوضع في الفراغ:
وهو يقيس قدرة الطالب على تمييز الانعكاسات، والتعاقب في الأشكال التي تظهر بتسلسل، ويستخدم رسوما توضيحية( تخطيطية) تمثل موضوعات عامة، ويتألف من (Cool فقرات
اختبار العلاقات المكانية:
وهو يقيس قدرة الطالب على تحليل النماذج، والأشكال البسيطة التي تشتمل على خطوط مختلفة الأطوال والزوايا، حيث يطلب من المفحوص نسخها أو تقليدها باستخدام التنقيط, ويتألف من (Cool فقرات.
مقياس " مايكل بست) للكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم:
ويمتاز بفعالية عالية في التمييز بين الطلبة العاديين، وذوي صعوبات التعلم، وقد قام "ياسر سالم" بتطوير صورة أردنية من هذا المقياس تتوافر فيها دلالات صدق وثبات مقبولة في البيئة الأردنية،حيث قام بترجمة جميع الفقرات الخاصة بالاختبار، وأجرى التعديلات اللازمة لتناسب البيئة الأردنية، وتم عرضها على مجموعة من المعلمين في المرحلة الأساسية،للتأكد من وضوح الفقرات والتعليمات اللازمة للتطبيق، وأصبح المقياس يتكون من( 24) فقرة موزعة على خمسة أبعاد وهي:
- الاستيعاب.
- اللغة .
- المعرفة العامة.
- التناسق الحركي.
- السلوك الشخصي والاجتماعي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير

المدير


علم الدولة علم الدولة : أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 1675
المهنة المهنة : أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Office10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/12/2008
نقاط نقاط : 3702
السٌّمعَة السٌّمعَة : 31

أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها    أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها  I_icon_minitime01.11.10 7:59

شكرا استاذتنا الفاضلة

موضوع جد مهم

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ain-khadra09.ahlamontada.com
 
أساليب قياس صعوبات التعلم وتشخيصها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الإبتدائي :: قسم الأساتذة و المديرين و المقتصدين...-
انتقل الى: