هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الحاسوب والانترنت في تحصيل طلاب وطالبات الصف الثامن
الأساسي، في مبحث العلوم مقارنة بالطريقة التقليدية، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: -
- هل يختلف تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة العلوم العامة بإختلاف طريقة التدريس؟
- هل يختلف تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة العلوم العامة بإختلاف الجنس؟
- هل هناك أثر في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة العلوم العامة يعزى للتفاعل بين طريقة
التدريس والجنس؟
تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة
المفرق، أما عينة الدراسة فقد تكونت من ( 180 ) طالبا وطالبة ممن يدرسون في مدارس قصبة المفرق، خلال
2006 م، حيث تم اختيارها وتوزيعها عشوائيا الى ست مجموعات: المجموعة / الفصل الدراسي الأول 2005
الضابطة ( 60 ) طالباوطالبة، تم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية، المجموعة التجريبية الأولى ( 60 ) طالبا
وطالبه وتم استخدام الحاسوب في تدريسها والمجموعة التجريبية الثانية ( 60 ) طالبا وطالبه وتم تدريسها
باستخدام الانترنت، وشملت أدوات الدراسة الوحدة الخامسة (علوم الأرض والفضاء) الموجودة في منهاج
العلوم على أنها مادة الدراسة، حيث تم تدريس الوحدة أربعة أسابيع بواقع خمس حصص اسبوعيا وبعد
الإنتهاء من تدريس الوحدة الدراسية تم إعطاء أفراد مجموعات الدراسة اختبار تحصيلي تكون من ( 30 ) سؤالا
من إختيار من متعدد وذلك لقياس التحصيل، وتم التأآد من صدق الأداة بعرضها على عدد من المحكمين بلغ
حيث بلغت ،(KR- عددهم ( 10 ) محكمين، وتم التأآد من ثبات الإختباروفق معادلة آيودر ريتشاردوسون ( 20
.( قيمته ( 0,89
آما استخدم اختبار ،(Two-Way ANOVA) ولتحليل نتائج الدراسة تم استخدم تحليل التباين الثنائي
شفيه للمقارنات البعدية بين المتوسطات الحسابية وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
0,05 ) تعزى الى طريقة التدريس، مما يدل =α) - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة
على ان الفرق بين طرائق التدريس آان دالا احصائيا، ولصالح المجموعتين التجريبيتين.
0,05 ) تعزى الى جنس المتعلم، مما =α) - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة
0,05 ) بين متوسط أداء طلاب =α) يشير الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة
مجموعة الدراسة، ومتوسط أداء طالبات مجموعة الدراسة.