زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا 21 إشراقة لمعلم مبدع Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
21 إشراقة لمعلم مبدع 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا 21 إشراقة لمعلم مبدع Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
21 إشراقة لمعلم مبدع 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 21 إشراقة لمعلم مبدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بريزة

بريزة


علم الدولة علم الدولة : 21 إشراقة لمعلم مبدع Female11
الجنس : انثى
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 218
المهنة المهنة : 21 إشراقة لمعلم مبدع Profes10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/08/2009
نقاط نقاط : 543
السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

21 إشراقة لمعلم مبدع Empty
مُساهمةموضوع: 21 إشراقة لمعلم مبدع   21 إشراقة لمعلم مبدع I_icon_minitime22.08.09 22:28

مقدمة:
الحمد لله عدد
مكاييل البحار، وعدد ما أظلم عليه ليل وأشرق عليه نهار،وعدد ورق الأشجار،
والصلاة والسلام على رسوله إمام المرسلين الأخيار، ما اتصلت عين بنظر، وما
هطل على الأرض من مطر،وعلى آله وصحبه الأطهار، وبعد:

إن تعليم القرآن
الكريم منة يمنّ الله عز وجل بها على المعلم، وإن تعليم القران الكريم
رسالة يؤديها الأول للآخر ، ومهمة تربوية يقوم بها معلم كتاب الله سبحانه
وتعالى، وقد قصدت في هذا البحث إبراز بعض الجوانب التي قد تكون مفعلة عند
بعض السادة معلمي كتاب الله، وقد تكون كذلك غير مفعلة لدى البعض الآخر،
غير أنني لا أدعى كمال هذا البحث وخلوه من أي نقص بل هو جهد بشري يعتريه
الخطأ والسهو والزلل ، وقد حاولت أن أرسم في طيات هذا البحث بعض الجوانب
الإشراقية لمعلم مبدع، وختاما أقول:

أسير خلف ركاب النجب ذا عرج
مؤملاً كشف ما لاقيت من عوج
فإن لحقت بهم من بعد ما سبقوا
فكم لرب الورى في ذاك من فرج
وإن بقيت بظهر الأرض منقطعاً
فما على عرج في ذاك من حرج
قبل أن نبدأ:
ما هو التدريس المبدع؟ ومن هو المعلم المبدع؟
التدريس
المبدع:
هو عبارة علاقة إنسانية يغلب عليها الحب ، والتسامح ، والحرية ،
بل هو مسرح إنساني تلعب فيه العلاقات الشخصية بين المتعلم ، والمعلم دورًا
مؤثرًا في معنوياتهم ، ودافعيتهم ، وتعلمهم .

يرتبط التدريس المبدع
بطرائق ، وأساليب التدريس المثيرة للفكر ، وإدارة الديمقراطية للنقاش ،
وإحداث التعلم ، وتحقيق دافعية التعلم الذاتي ، ويرتبط كذلك بالتدريس
المنظم وفق خطط مرسومة ومدروسة ، تعتمد على مهارات التدريس الأساسية
لتحقيق التدريس المتميز الفعال .

أما المعلم المبدع فهو:
size=16]*
الفنان ، والممثل الذي يمتلك أدوات التدريس المناسبة والفعالة ، يأسر بها
خيال المتعلمين ، ويتحدى عقولهم بتشكيلاته الفكرية ، وحركاته الوجدانية ،
والسلوكية .
* هو الذي يقيم علاقات بينيه ناجحة مع المتعلمين ، ويصل إلى مستوى رفيع من الاتصال الشخصي معهم .
*
هو الذي يحول درسه من مجرد مثيرات ، واستجابات إلى موقف إنساني مشبع
بالدفء ، وتميزه التقنية ، وفيه يستمر المتعلمون في حالة من النشاط العقلي
، والاستغراق في الدرس ، والتفاعل معه عبر علاقات وثيقة من الود ،
والاحترام ، والتسامح ، تدعو إلى تعزيز التواصل ـ وإثارة التفكير بشكل
مستمر( 1) .
لماذا التدريس المبدع؟؟
قالوا قديما: وبضدها تتميز
الأشياء، وستحاول الدراسة أن تعقد مقارنة بين الطرق الإبداعية والطرق
الاعتيادية في التدريس من خلال الجدول الآتي:
الرقم
وجه المقارنة
الطرق الإبداعية
الطرق الشائعة
1
أهداف التعليم :
ـ أن يصبح المتعلم مفكراً ومبدعاً، يتفاعل مع مجتمعه ويطوره.
ـ أن يساهم في حل مشكلات مجتمعه بطرق فعّالة مُبتكرة.
ـ تنمية قدرات المتعلم إلى أقصى ما تسمح به.
ـ اجتياز الاختبارات التي تُعقد للمتعلم.
ـ تحصيل المعلومات والمهارات الأساسية.
2
صفات المعلم :
ـ
مرن التفكير، مُلم بمادته، مخطط لمواقف التدريس، يختار الاستراتيجية
المناسبة وينفذها، قادر على مواجهة المتغيرات الصفية، مُبدع مُبتكر في
حياته العامة.
ـ غالباً جامد في تفكيره، ميّال إلى الاتّباع لا
الإبداع، مستجيب للأوامر، غير ميّال للمبادرة، خططه التدريسية غير مرنة،
نمطي في حياته العامة.
3
المتعلم
ـ المتعلم هو محور العملية التعليمية.
ـ تراعي ميول المتعلم وقدراته.
ـ تهتم بالفروق الفردية بين المتعلمين وتوظفها.
ـ تهتم بتنمية قدرات المتعلم، وخاصة قدراته الإبداعية.
ـ تهتم بإكساب المتعلمين روح البحث والتنقيب والاكتشاف والإبداع
ـ تُنمي دوافع المتعلم خاصة الداخلية منها.
[/size]

ـ المعلومات وكسبها هو محور العملية التعليمية.
ـ لا تهتم كثيراً بميول المتعلم ولا اهتماماته.
ـ تعليم لا يهتم بالفروق بين المتعلمين فهو أقرب لقيادة القطيع.
ـ تركز على قدرات الحفظ والتسميع لدى المتعلم.
ـ تُقدم المعلومات للمتعلم جاهزة، لذا فهي مملة غالباً، والإيجابية فقط للمعلم.
ـ لا تهتم بدوافع المتعلم، فهي تنمو عرضاً ومعظمها خارجية.
4
الرغبة في التعلم
تزداد رغبة المتعلم في التعلم، ويحرص على المشاركة في المناقشات والنشاطات الإبداعية.
يمل المتعلم الجو المدرسي، ويضطر للغياب والهروب وربما التسرب من التعليم كلية.
5
مناخ التعليم والتعلم
ـ يمتاز بالحرية والتقبُّل والتعاون.
ـ تعدد الآراء والمناقشات الحرة، والتعبير عن الذات.
ـ يُعوّد المتعلم على البحث والتنقيب والاستقصاء.
ـ يسيطر على العمل روح النشاط والود والمشاركة.
ـ جو يسوده التقيُّد غالباً والخضوع والاستبداد.
ـ لا مانع من المناقشة التي يقودها المعلم ويوجهها، مع الاعتراض على مبادأة المتعلم بها غالباً.
ـ سيطرة روح السلبية والاعتماد على الآخر، وندرة المشاركة الفعلية
6
روح العصر
ـ تهتم بالاستفادة من خبرات الآخرين المتقدمين في جميع المجالات، وتركز على ضرورة استيعابها وتطويرها.
ـ تهتم بالمستقبل هدفاً، وتستعين بالحاضر في فهم الماضي وتمحيصه.
ـ تركز كثيراً على الماضي، وتتسم بالبطء في استيعاب الحاضر، ونادراً ما تهتم بالمستقبل.
7
استمرارية المعرفة
يؤدي موقف التعليم والتعلم الحالي إلى حل مشكلة مُلحّة، وبروز مشكلات أخرى، تُمثّل نقاط بدء لإبداعات جديدة من جانب المتعلم.
ـ استمرارية المعرفة لا تظهر إلا عرضاً بدون تخطيط مسبق، وتتمثل فقط في ربط الموضوعات ظاهرياً بين مقرر وآخر يليه.
8
علمية التفكير
ـ يمارس المتعلم مهارات التفكير العلمي بدءاً من الشعور بمشكلة مُلحّة، وانتهاءً بالتوصل للحل الذي يتصف بالإبداع والأصالة.

ـ المعلومات تثقدم جاهزة، ولذا فالتفكير محصور في التذكّر والأنشطة التلقينية.
9
وقت التعلم
ـ الوقت غير مقيّد، والعبرة ببلوغ الأهداف، فالتعلم والإبداع يتم وفقاً للخطو الذاتي للمتعلم، لا للمعلّم.
ـ الوقت مُحدد سلفاً، وعلى الكل السير وفق مُعدّل واحد هو خطو المعلم غالباً، دون اعتبار للمتعلم.
10
مصادر التعلم
ـ تهتم كثيراً بتنوّع مصادر التعلم التقليدية، والتقنية، والخبرات المباشرة.
ـ المصدر الحقيقي للمعلومات هو الكتاب، وتأتي مصادر التعلم التقليدية الأخرى عرضاً.
11
التطبيق
ـ تهتم بالجوانب التطبيقية والدراسات المعملية، بجانب النواحي النظرية.
ـ يتركز الاهتمام بالجوانب النظرية، وتأتي الجوانب الأخرى عرضاً، ودون تخطيط غالباً.
12
التعزيز
ـ يحتل التعزيز مكان القلب، ويمثّل تقدير المتعلم وإثابته وتقبله جوهر الطرائق الإبداعية.
ـ يحصل المتعلم على تعزيز لفظي نمطي غالباً على تحصيله وحفظه، لا على إبداعه، فالأخير ربما يُعاقب عليه، ويُسخر منه نتيجته.
13
يتبع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
21 إشراقة لمعلم مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع 12إشراقة لمعلم مبدع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الإبتدائي :: السنة الأولى ابتدائي-
انتقل الى: