زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•

مشكل مطروح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

I3LAN مشكل مطروح

مُساهمة من طرف kheir M في 12.02.09 23:00

أعضاء المنتدى و زواره
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الرجاء من كل معلم او أستاذ او مدير ابداء رايه في :
طبيعة الصعوبات التي تواجهه في التعليم ((((( في التدريس بالمناهج الجديدة
في ظل المقاربة بالكفاءات))))).
علما ان الموضوع مطروح كرسالة تخرج لنيل شهادة لسانس
المطلوب الكتابة على شكل عناصر وشكرا مسبقا

kheir M

الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 74
العمر : 44
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2008
نقاط نقاط : 7
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN مبروك مسبقا

مُساهمة من طرف Badi في 13.02.09 21:51

أولا أقول مبروك مسبقا لزميلنا ووفقك الله في رسالتك.
لقد اخترت موضوع حديث الساعة في التربية لكن الحقيقة غير ذلك وطبعا لوجود عدة صعوبات أهمها:
عدم التوعيةالكافيةللمعلم والمتعلم بالمقاربة الجديدة.
تتطلب هذه المقاربة حهدا أكثر من المعلم أو الأستاذ في تطبيق و ضعيات الأدماج التي لها علاقة بتعلمات التلميذ.
تتطلب هذه المقاربة من التلميذ في المشاركة في صنع المعلومة،وهل فعلا هذا هو الواقع؟
وخير دليل أن تنجز استبيان و توزعه على المعلمين و الأساتذة في مؤسسات مختلفة و تجمع المعلومات و تحلل النتيجة بنفسك
.

لا تخف لن يكون ذلك بمقابل مادي ولن تدفع شيئا... lol! .وفقك الله.


عدل سابقا من قبل Badi في 13.02.09 22:00 عدل 1 مرات
avatar
Badi

الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 126
العمر : 46
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/12/2008
نقاط نقاط : 11
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN العرضة هي لولة

مُساهمة من طرف Badi في 13.02.09 21:54

نعم ما تنساش باه تعرض أعضاء المنتدى في السوتنونس باه نشوفو هدرتنا أهدرتها وكتبتها أو تعبتنا باطل رانا نجيوك و لو كنت أبعيد. cheers
إن شاء الله
avatar
Badi

الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 126
العمر : 46
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/12/2008
نقاط نقاط : 11
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN رد: مشكل مطروح

مُساهمة من طرف kheir M في 14.02.09 20:15

شكرا لك الأخ بادي . لكن للأسف الشديد السوتنونس الأولى خلاصت وكانت في جوان 1993 يا سي بادي وعندما تحين الثانية فلك ذلك بعد 3 اشهر ان شاء الله. خسرت وحدة (راحتلك سوتنونس)
- 1-الموضوع مطروح في رسالة أحد الزملاء و انت مدعو مسبقا في جوان كذلك
-2-نريد بناء الاستبيان على الاقتراحات و تباين الصعوبات و الآراء المدلى بها يا Badi
مثلا تقسيمه الى صعوبات تتعلق بالمعلم و أخرى بالمتعلم مثلما ذكرت و يمكن اضافة اخرى تتعلق بالمنهاج ....الخ وبعدها تشخيص هذه الصعوبات
-3-((((((( الاستبيان مجاني))))))) لم اشك انه في سوق(( البيع و الشراء))
وشكرا لك على المشاركة .....

kheir M

الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 74
العمر : 44
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2008
نقاط نقاط : 7
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN مشــــــأكل يبحث اصحابها عن حلول

مُساهمة من طرف SANED في 01.03.09 22:03

سألني أحد الإخوة وأظنه انه من قطاع الوظيف العمومي ظانا مني أنني مفتيا فقال لي: كيـــــــف
تتعــــــــأمـــــــل مــــــــــع موظف سواء كان كاتبا او معلما او مديرا أو مفتشا أو مرافبا...............وأكثر تعداد الوظائف، نجح بالغش أو بالإعتماد على بعض المعارف أو النفوذ؟.اطرقت هنيهة ثم تذكرت أنه يوجد بمنتدانا(طــــرح بعض المشاكل ومحاولة حلـــــــــــها للاخkheir m ) عساه يجد حلا لهذا الاخ وليس فتوى لسؤاله. فنحن في الإنتظار
اما رأي انا فأقول المرء بما يخبره به قلبه.رأي خــــــــــــــــــــــــــــــــــــاص

SANED

علم الدولة علم الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 186
المهنة المهنة :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/12/2008
نقاط نقاط : 233
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN رد: مشكل مطروح

مُساهمة من طرف kheir M في 02.03.09 19:14

تحياتي لك اخي ( سند )
شكرا لاطلاعك على الموضوع لكنك لم تدلي برأيك فيما يخص صعوبات التدريس بالمقاربة بالكفاءات ؟؟؟؟؟؟
اما فيما يتعلق بالتعامل مع من غش و اصبح يمثل مجتمعا سواء كان هذا المجتمع كبيرا او صغيرا فهو في قرارة نفسه غير مرتاح و يبقى كذلك الى يوم الدين و حتى و ان تظاهر بغير بذلك.
لكن المعاملة تكون حسب طبيعة الموضوع يا أخي فلا يمكن الا اكلمه مثلا .
اما اذا كان جدالا وخاصة في الموضوع الذي غش فيه فاذا كنت اكبر كفاءة منه سأحاول بالتأكيد ان ابين له انه ضعيف ولا يصلح للمنصب الذي يشغله ولا يملك قدرات كافية كي يكون على ما هو عليه.
(((( تبقى المعاملة وفق طبيعة الموضوع و الشخصية )))) ولك ن تحكم سيدي

kheir M

الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 74
العمر : 44
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2008
نقاط نقاط : 7
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN طيبت خاطري ياأخيkheir m

مُساهمة من طرف SANED في 02.03.09 20:32

اخي kheir m أعلم يقينا أنني خرجت على الموضوع( فأنت مشكورا لأنك استحيت مني ولم تقل ذلك،وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى تأدبك واحترامك لغيرك
فالحياء شعبة من الإيمان بارك الله فيك ثانية
اما انا فإني ضاق خاطري ولم اجد ما اكتب ، فقصد ت من هو اوسع صدر وارحبه فكتبت في موضوعه

SANED

علم الدولة علم الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 186
المهنة المهنة :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/12/2008
نقاط نقاط : 233
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN رد: مشكل مطروح

مُساهمة من طرف DJENAOUI في 12.03.09 2:07

بالنسبة لطريقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات فهي طريقة جيدة و ناجحة و مريحة و واضحة سواءا بالنسبة للأستاذ أو بالنسبة
للتلاميذ لأنه كما يعلم جميع الاخوة فإن : الإشكالية ليست في المعلومات في حد ذاتها و إنما الإشكالية في كيفية (طريقة) إيصال المعلومات هذه واحدة ...

أما النقطة الثانية فهي تتعلق بالمتعلم الذي يجب أن يتوصل إلى المعلومات بنفسه مع قليل من التوجيه من طرف الأستاذ
وهذه تعتبر فائدة من أهم فوائد المقاربة بالكفاءات

وكخلاصة أقول إنطلاقا من الميدان أن طريقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات تعتمد على تحقيق كفاءات محددة لدى المتعلم
و الفرق بين هذه الطريقة الجديدة و الطريقة القديمة كالفرق بين معنى الكفاءة و معنى الهدف

أما فيمايتعلق بالصعوبات التي تواجه المعلم (الأستاذ) فيمكن أن أشير إلى بعض منها وهي
_ كثافة البرامج ( المحتوى )
_ الحجم الزمني المخصص لبعض الدروس (الوحدات) غير كاف
_ إنعدام بعض الوسائل و الأدوات اللازمة لإيصال المعلومة الى المتعلم ( خاصة في المواد التجريبية مثل علوم الطبيعة و الحياة)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

DJENAOUI

الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 161
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/12/2008
نقاط نقاط : 120
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN رد: مشكل مطروح

مُساهمة من طرف MILOUD3 في 12.03.09 6:35

السلام عليكم

عودة ميمونة أخي جناوي و الحمد لله على السلامة

بعد غياب طويل

اضافة على ما قلته أخي الأستاذ الفاضل كذلك

صعوبة المفاهيم على الطلاب بالدرجة الأولى

و السلام عليكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل MILOUD3 في 14.03.09 17:50 عدل 1 مرات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
MILOUD3

علم الدولة علم الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 319
المهنة المهنة :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/12/2008
نقاط نقاط : 456
السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

I3LAN رد: مشكل مطروح

مُساهمة من طرف kheir M في 14.03.09 16:31

شكرا جزيلا لجميع زملائي الأعزاء على اثراء الموضوع و اعدكم انها ستكون مدرجة في العاية التي طرحت من أجلها

kheir M

الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 74
العمر : 44
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2008
نقاط نقاط : 7
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى