زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah hadji

avatar


عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 40
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/12/2008
نقاط نقاط : 0
السٌّمعَة السٌّمعَة : -1

إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي   إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي I_icon_minitime01.02.09 23:35

إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي
الـوحـدة : التعلمية : 07
الهدف الختامي المندمج:في مقام تواصل دال يكون المتعلم قادرا على تسخير مكتسباته القبلية لإنتاج نصوص متنوعة في أشكال متعددة من التعبير .
الكفاءة :كتابة نصوص تفسيرية ذات دلالة ونصوص لنقد أثر أدبي مع توظيف مصطلحات النقد المناسبة.
النـشـاط : نصوص أدبية
الموضوع : فتح مكة –حسان بن ثابت
الـمـدة : أربع ساعات
المستوى : 1 ج م آ
الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور المضامين
التعريف بشاعر الرسول "ص"
* كل دعوة جديدة لها أ،صار ولها خصوم .


وضع المتعلم في جو النص .






* إثراء الإسلام للغة العربية بمفردات جديدة .

* التعرف على بعض المفردات الجديدة غير المشروحة في الكتاب .

تحديد المعاني التي يهدف إليها الشاعر .









* اكتشاف الفروق بين
التراكيب و التعابير المختلفة .



*تحيد الظاهرة الفكرية والفنية



































القواعد :






* تقديم النص




*إثراء الرصيد اللغوي






* اكتشاف معطيات النص.










مناقشة معطيات النص








احدد بناء النص




أتفحص الاتساق والانسجام



أجمل القول في بناء النص



النقد الأدبي :
التذوق الجمالي للنص








استنتج







العدد الأصلي والعدد الترتيبي

عد إلى النص ولاحظ التعرف على صاحب النص "حسان"
- أذكر بعض الشعراء الذين ساندوا الدعوة الإسلامية
- ما نسب الشاعر ؟ولم لقب بالأنصاري؟
- متى أسلم لماذا قربه الرسول"ص" إليه؟

ما موقف المشركين من الدعوة المحمدية ؟
- هل بقي النبي "ص" في مكة ؟ ومتى وكيف عاد إليها ؟
* قراءة الأستاذ للنص .
* قراءات فردية مصوبة .



*ما معنى الكلمات التالية :النقع ،الأسنة ،متمطرات، تلطم ،كداء ...


س1:إلى من يوجه الشاعر خطابه ؟
س2:حدد الأبيات
س3:ما دلالة" تثير النقع" و"يبارين الأسنة "؟
س4: سرعة خيل المسلمين ؟
س5: كيف عبر الشاعر عن مساهمة النساء في المعـركة ؟
س6:ما الأمران اللذان عرضهما الشاعر على المشركين؟
س7:بم رد حسان على شعراء المشركين ؟
علام يدل ذلك .
*س1:ما موضوع هذا النص؟ وما مدى إسهام شعر حسان في استنهاض همم المسلمين ورفع معنويات المجاهدين ؟
*ما الصور المأخوذة من بيئة الشاعر ؟وما دورها في أداء المعاني ؟
ما هي الألفاظ والتراكيب المقتبسة من القران ؟ وما مدى دلالتها على تأثر الشاعر بالإسلام
ما هو النمط الغالب على النص ؟
انثر الأبيات على النمط الغالب في ما لا يزيد عن ستة اسطر
ما الغرض البلاغي من الأسلوب الوارد في البيت العاشر
ما الضمير المتصل الذي تكرر في البيتين الرابع والسادس ؟ وما أثره على المعنى
ما اثر الفاء في فاصبروا , فقوموا , فقلتم , فان , في بناء النص
ما دوافع الحرب والصراعات , عددها
بين دور المرأة في هذه الصراعات
ما تأثير الإسلام في الشعر شكلا ومضمونا


عد إلى النص وتأمل قول حسان بن ثابت
يبارين الأسنة مصعدات
على أكتافها الأسل الظماء
ما الصورة التي رسمها حسان في هذا البيت
ماذا تجد فيها من عناصر الجمال ؟ ومن أين أخذها ؟
ما السر في جمالها
عبر عنها تعبيرا حقيقيا

الأدب غذاء العقول و متعة النفس بما يحدث من أفكار جديدة ومعان قيمة و بما يثير في نفوسنا من أحاسيس , فالأدب الجيد يكشف عن حقائق الأشياء وخفايا النفوس , ومن عناصره المعاني الرائعة والأفكار البارعة
و الصدق الفني




- قال تعالى : فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك )) البقرة 260
- قال أيضا (( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما )) العنكبوت 14
- السطر الثالث عشر
2- تعلمت إن العدد لفظ مبهم يحتاج إلى معدود لتوضيح الإبهام فهل له أقسام وأنواع
3- اكتشف أحكام القاعدة :
- ما العدد ؟ وما أقسامه وأنواعه

- ماذا نقصد بالعدد الأصلي ؟ وما هي أقسامه ؟
- ما المقصود ب : مفرد , مركب , عقود , معطوف
- بأي قسم من هذه الأقسام نلحق مائة ولف
- ما هو حكم استعمالها ؟ وهل تختلف أحكام استعماله من قسم إلى آخر ؟
- متى يكون العدد الأصلي مبنيا ؟ ومتى يكون معربا ؟ ما مفهوم العدد الترتيبي ؟ كيف يصاغ من واحد إلى عشرة وفي المركب وفي المعطوف وفي مائة وألف
القاعدة :
تعريف العدد
العدد لفظ مبهم يحتاج إلى معدود يزيل إبهامه وهو نوعان .اصلي وضع لتغيير الكلمة ،وترتيبي وضع لتغيير الدرجة في الرتبة
1العدد الأصلي :ويقسم إلى أربعة أقسام مفردا ومركبا وعقودا ومعطوفا ،ويلحق بالمفرد منه مائة وألف
حكمه في الاستعمال :
1واحد واثنان :ياتيان على وفق المعدود في التذكير والتأنيث سواء أكانا مفردين أم معطوفا عليهما
2- الأعداد من (3 إلى 9)تكون على عكس المعدود ،فتؤنث مع المعدود المذكر ،وتذكر مع المعدود المؤنث ،سواء أكانت مفردة أو مركبة اومعطوفا عليها.
3العدد10يكون على عكس المعدود في التذكير والتأنيث إذا كان مفردا يوافق المعدود إذا كان مركبا
4الفاظ العقود من(20الى90)تلزم صورة واحدة مع الذكر والمؤنث
حكمه في الإعراب والبناء
_حكم اثنين واثنتين حكم المثنى
_حكم العقود حكم جمع المذكر السالم
_حكم المركب البناء على الفتح ماعدا (ثماني فتبنى على السكون )
العدد الترتيبي
_في المفرد
الواحد والواحدة يعدل عنها إلى الأول والأولى ،الرجل الأول،المرأة الأولى
_يصاغ من (2_10) على وزن (فاعل) فينعت مع المعدود ويطابقه في النوع والعدد،والتعريف والتنكير والإعراب
_في المركب :_يصاغ الجزء الأول منه كالمفرد ويبقى الثاني على حاله.

_في المعطوف :يصاغ الجزء الأول منه كالمفرد ويبقى الثاني على حاله.
_مائة وألف:يبقيان على حالهما ،مثلا الفصل المائة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعداد مذكرة نموذجية في نشاط تحليل النص الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النص المشع
» مذكرات نموذجية في التعبير،القراءة، الكتابة،الرياضيات
» مذكرة
» مذكرة االنص الادبي المسوم بعنوان من شعر النضال والصراع لكعب بن مالك السنة أولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
» مذكرة تربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الثانوي :: الأولى ثانوي :: المواد الأدبية-
انتقل الى: