زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•

معالجة مشكلة الضعف في بعض المواد الدراسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيان معالجة مشكلة الضعف في بعض المواد الدراسية

مُساهمة من طرف المدير في 27.01.11 7:13

معالجة مشكلة الضعف في بعض المواد الدراسية

عند
نهاية كل اختبار يكون هناك خلاصة للنتيجة . تحوي مواد الضعف والتفوق
موضحاً فيها نسب كل من الضعف والقوة . والفائدة من هذه الخلاصة :


1- الوقوف على إحصائية دقيقة للمستوى التحصيلي للطلاب .


2- التأكد من مستوى المعلم ومدى ملاءمته للمادة التي يقوم بتدريسها .


3- الوقوف على أسباب الضعف والخلل الذي أدى إلى تدني المستوى بعد عمل دراسة لذلك .


4- هناك فوائد أخرى مثل :


ترفيع الطلاب من صف إلى آخر ومكافأة الطلاب وتشجيعهم وتحفيزهم والأخذ بيد الطلاب المقصرين لعلاج الضعف لديهم .

لذلك
قمنا بدراسة أسباب الضعف ومن ثم اقتراح العلاج المناسب لكل سبب وذلك بعد
حصر مواد الضعف وهو الجزء المهم للعلاج وقد ارتأينا تقسيم أسباب الضعف إلى:


أولاً :- أسباب تتعلق بالمعلم :


مثل
/ عدم إلمام المعلم بالمادة العلمية التي يقوم بتدريسها ، غياب المعلم ،
كثرة الاستئذان ، ضعف شخصية المعلم ، طرق التدريس التي يستخدمها المعلم ،
نوعية الأسئلة .


طرق العلاج :


دراسة الظروف المحيطة دراسة وافية ذلك عن طريق الجلوس مع المعلم ومناقشته في الأسباب ومن ثم اتخاذ الإجراءات التالية :-


أ– أخذ دفاتر جميع الطلبة ، كراسات الواجبات ، كشوف المتابعة ، دفتر إعداد الدروس، نماذج الاختبارات .

ومن ثم تكليف المرشد الطلابي بعمل حوار مع الطلبة وعقد اجتماع مع اللجنة التربوية لطرح طرق العلاج
.

ب- توجيه المعلم لنقاط الضعف لديه وتشجيعه على تحسين مستواه وتلافي نقاط الضعف.


ج- تبادل الزيارات بين معلمي المادة .


د- القراءات الموجهة والدورات التدريبية .

هـ - تفعيل ورش العمل .


ثانياً :- أسباب تتعلق بالإدارة :


مثل
/ وضع المادة في الجدول ، تكليف المعلم بأعمال أخرى تعيق عمله في الحصة
الدراسية ، عدم متابعة المعلم ، إعطاء المعلم مادة يقوم بتدريسها ليست لها
علاقة بتخصصه الدراسي ومؤهله العلمي .


طرق العلاج :


محاولة
قدر المستطاع أن لا تكون هذه المادة ( مادة الضعف ) في الحصص الأخيرة .
والتخفيف قدر المستطاع من نصاب المعلم الذي يكلف بأعمال إدارية أو أنشطة .

متابعة المعلم وحثه على بذل المزيد من الجهد . وتكثيف الورش التربوية داخل المدرسة .


ثالثاً :- أسباب تتعلق بالأسرة والمنزل :


مثل
/ عدم الوعي الكافي من الأسرة ومستواها التعليمي المتدني ، سهر الطلاب
وعدم النوم المبكر ، عدم زيارة أولياء الأمور للمدرسة إذا وجهت إليهم
الدعوة لمناقشة مستوى ابنهم الدراسي .


طرق العلاج :


تفعيل
دور المدرسة الاجتماعي ، وعمل النشرات التربوية والإرشادية التي تحث على
المذاكرة وعدم الغياب وأهمية الدراسة في المستقبل وتحسين الأوضاع .

وتفعيل
دور المرشد الطلابي لتحفيز الطلاب على الاهتمام بالدراسة وخلق جو من
الألفة بين الطلاب ومعلم المادة لأن ذلك يشجع على النجاح .


رابعاً :- أسباب تتعلق بالبيئة المدرسية والاجتماعية المحيطة بالطالب


مثل
/ تكدس الطلاب في الفصل ، التكييف ، عدم انتماء الطالب للبيئة المدرسية
وشعوره بالغربة اتجاهها ، ظروف أخرى ( كالمباريات والدوري وغيرها من
المناسبات أثناء فترة الاختبارات ) .


طرق العلاج :


بالمتابعة
الدورية والمستمرة والصيانة للمدرسة ومرافقها ، وإشراك الطلاب في الأنشطة
المختلفة لخلق جو من الألفة بينهم وتحفيزهم وتشجيعهم . وإشراكهم في كثير من
الأمور المدرسية التي يمكن أن يكون لهم دور فيها .


منقـول




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

*****
avatar
المدير

علم الدولة علم الدولة :
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 1658
المهنة المهنة :
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/12/2008
نقاط نقاط : 3660
السٌّمعَة السٌّمعَة : 30

http://ain-khadra09.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى