زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بريزة

بريزة


علم الدولة علم الدولة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Female11
الجنس : انثى
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 218
المهنة المهنة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Profes10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/08/2009
نقاط نقاط : 543
السٌّمعَة السٌّمعَة : 9

مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم   مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم I_icon_minitime25.10.10 8:54

مفهـوم "الخطـأ "
• "من الخطأ نتعلم"
• هناك خطأ وهو لا إرادي وغلط وهو إداري.
• في المدرسة القديمة، كان الخطأ سلوكا شادا حيث كان الطفل عرضة للعقاب، أما المدرسة الحديثة فالخطأ فيها هو القاعدة المقبولة، وهو طريق إلى المعرفة.
• الخطأ ليس عيبا.
• الخطأ ليس وليد ما يجهله الطفل بل وليد ما يعرفه.
• الخطأ مرتبط بمتمثلات ومعارف الطفل السابقة.
• الخطأ أمر عادي في نسق التعلم وشكل من أشكال المعرفة، وقد يكون مؤشرا لعائق إبستمولوجي أو ديداكتيكي، ويمكن رصد العوامل المسببة له كما أشارت إلى ذلك
د.B-M.BARTH
أ‌- عوامل عاطفية
ب‌- نقص فكري
ت‌- مشكل معارف
ث‌- مشكل بيداغوجي
ج‌- مشكل مؤسساتي

• إن الخطأ يرتكز على مفهوم :
أ‌- العائق عند باشلار
ب‌- التوازن عند بياجي
بالمناسبة، أحضر أحد المنسقين مقتطف من كتاب "تنمية وجدان وتفكير الطفل" ل B.GOLSE حول "التطور المعرفي" ل J.PIAGET.
ج‌- عند بروسو الخطأ كان تعلما استخدم بنجاح في عدة وضعيات.
يعرف مفهوم العائق بخصائصه الخمس الآتية :
1. إنه معرفة وليس انعداما للمعرفة.
2. هذه المعرفة لها دور في حل بعض المسائل.
3. لكنها تالقيود إلى إجابات خاطئة في أخرى.
4. غير قابلة للتكيف مع وضعيات جديدة.
5. التخلص من هذه المعرفة هو الذي يالقيود إلى معرفة جديدة.

II. استراتيجية التقويم والدعم.
قبل مناقشة استراتيجية التقويم والدعم، تم توزيع مقتطف من كتاب "بيداغوجيا الكفايات" إعداد وتعريب : ذ محمد صمود حول تشخيص الصعوبات الذي يرتكز على أربع مراحل أساسية :
1. ملاحظة الأخطاء.
2. وصف الأخطاء.
3. البحث عن مصدر الأخطاء.
4. وضع خطة علاجية.
إن التقويم التربوي يقتضي الاهتمام ب :
• سيرورة التعلم بدل النتائج.
• مقارنة مدى تقدم الطفل مقارنة مع قدراته الأولية.
• إدماج التقويم داخل العمل اليومي للقسم.
• اقتراح مهمات معقدة وانتظار ما كان المتعلم سيمثلها ويواجهها وينجح في إنجازها عن طريقة تعبئة معارفه.
• تنظيم وضعيات ملائمة ومنسجمة تجنبا للصدفة في الانجاز.




قاعدة 4/3 و3/2 :
أ‌- 4/3 الاختبار التقويمي يجب أن يستهدف معايير الحد الأدنى، و4/1 الاختبار يجب أن يستهدف معايير الإتقان أو التميز.
ب‌- تعطى للطفل ثلاث فرص فيما يتعلق بمعايير الحد الأدنى، وذلك للتقليل من الإخفاق المفرط، فإذا نجح في فرصتين، نعتبر المعيار مكتسبا.
• يجب أن يكون كل معيار مميزا عن المعايير الأخرى لنتمكن من الحكم الصادق.
• يجب أن تتصف معايير التقويم بالوضوح والدقة ضمانا لضبط عملية التصحيح.
• بعد كل تقويم نفكر في استراتيجية للدعم.
الدعم هو مجموعة الوسائل والتقنيات التي يمكن إتباعها داخل الفصل لتلافي الصعوبات.
يهدف الدعم التربوي إلى تطوير المردودية وتجاوز المشاكل بإعطاء الطفل فرصا لتدارك مجالات ضعفه لتفادي الرسوب والتكرار.
بعد كل تقويم إجمالي يتم :
• تشخيص الثغرات.
• اقتراح أنشطة مخالفة.
• تحديد المدة الزمنية لذلك.
إن الدعم هو بيداغوجية التحكم التي تستهدف الأطفال المتوسطي والضعاف المستوى، كما يلزم أن يكون هناك تواصل بين المدرسة والبيت.
ملاحظة :
1 - نظرا لضيق الوقت، لم يتم استكمال موضوعي :
- الهندسة
- التناسب
-
- .
- الاقتراحات والملاحظات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الامل

شعاع الامل


علم الدولة علم الدولة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Female11
الجنس : انثى
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 349
المهنة المهنة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Unknow10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/10/2010
نقاط نقاط : 365
السٌّمعَة السٌّمعَة : 2

مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم   مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم I_icon_minitime02.12.10 8:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد2009

عبد2009


علم الدولة علم الدولة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 19
المهنة المهنة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Profes10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/11/2010
نقاط نقاط : 19
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم   مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم I_icon_minitime10.04.12 23:23

بارك الله فيك أختي الكريم على الموضموع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد2009

عبد2009


علم الدولة علم الدولة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 19
المهنة المهنة : مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Profes10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/11/2010
نقاط نقاط : 19
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0

مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم   مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم I_icon_minitime10.04.12 23:24

بارك الله فيك أختي الكريمة على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الخطأ من الخطأ نتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداعوجيا الخطأ
» لماذا نتعلم
» هيا نتعلم معا الفوتوشوب
» لماذا نتعلم ؟!
» مفهوم العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: التعليم الإبتدائي :: السنة الأولى ابتدائي-
انتقل الى: