زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
.•:*¨`*:• السلام عليكم .•:*¨`*:•
نور المنتدى بوجودكم
نتشرف بتسجيلاتكم و برغباتكم

ردودكم فضلا لا أمرا المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق Flower2 عليك التسجيل و علينا التفعيل
تقبلوا تحياتنا مع أحلى منتدى
المناهل
.•:*¨`*:• الإدارة.•:*¨`*:•
المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق 829894
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى المناهل نتشرف بانضمامك إلينا


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamache1998

hamache1998


علم الدولة علم الدولة : المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق Female11
الجنس : ذكر
عدد المواضيع و المشاركات عدد المواضيع و المشاركات : 216
العمر : 25
المهنة المهنة : المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق Studen10
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/12/2008
نقاط نقاط : 373
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4

المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق Empty
مُساهمةموضوع: المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق   المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق I_icon_minitime04.06.10 13:36





المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق



المعَلّ والمعلَّل:

هو ما فيه علة خفية قادحة في صحة الخبر، كالإرسال الخفي ونحوه.

انظر: (العلة القادحة).

ـــــــــــــــــ

"علوم الحديث" ابن الصلاح، ص: 73.

" الباعث الحثيث" ابن كثير، 1/ 196.

" المقنع" ابن الملقن، 1/ 211- 220.

" التقييد والإيضاح" العراقي، 115.

" النكت على ابن الصلاح" ابن حجر، 2/ 710- 771.

" فتح المغيث" السخاوي، 1/ 225- 227.

" تدريب الراوي" السيوطي، 1/ 210-211.

" قفو الأثر" ابن الحنبلي، ص: 75.

" توضيح الأفكار" الصنعاني، 1/ 25.

ـــــــــــــــــــــــــــــ



المعلَّق:

هو ما حُذِف من مبتدأ إسناده واحد فأكثر، ولو إلى آخر الإسناد.

ومن صوره:

أ – أن يحذف جميع السند فيقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ب – أن يحذف جميع الإسناد إلا الصحابي، أو إلا الصحابي والتابعي.

والمعلق من قسم المردود إلا ما وجد في كتاب التزمت صحته كـ" الصحيحين"، فهذا له حكم خاص وهو:

1. ما ذكر بصيغة الجزم؛ فهذا له الحكم بصحته.

2. ما ذكر بصيغة التمريض فليس فيه الحكم بصحته؛ بل فيه الصحيح والحسن والضعيف.

ــــــــــــــــــ

" علوم الحديث" ابن الصلاح، ص: 73.

" المقنع" ابن الملقن، 1/ 72- 74.

" التقييد والإيضاح" العراقي، ص: 36- 40.

" هدي الساري" ابن حجر، ص: 17.

" النكت على ابن الصلاح" ابن حجر، 1/ 324-354.

" فتح المغيث" السخاوي، 1/ 55-56.

" تدريب الراوي" السيوطي، 1/ 90، 181.

" قفو الأثر" ابن الحنبلي، ص: 66.

" توضيح الأفكار" الصنعاني، 1/ 121- 134.


[/td]</tr>[/tr][/table]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعَلّ والمعلَّل والمعلَّق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا و مساهماتكم تزيد في رقي المنتدى :: المنتدى الإسلامي :: هذا هو اسلامنا-
انتقل الى: